لبنان تعتقل مخرجاًَ بتهمة "التعامل مع إسرائيل

اعتقال المخرج زياد دويري

اوقفت السلطات في مطار بيروت الدولي مساء الأحد المخرج اللبناني-الفرنسي زياد دويري وأحالته على القضاء العسكري، كما أعلن المخرج.وقال دويري في اتصال هاتفي "لقد تم توقيفي في مطار بيروت حوالى ساعتين ونصف الساعة واطلقوا سراحي بعدما حجزوا لي جوازي سفري الفرنسي واللبناني".

واضاف "سأمثل عند التاسعة صباحا أمام المحكمة العسكرية وسيتم التحقيق معي بتهمة لا أعرفها، ولا أعرف من وراءها". وتعذّر الحصول من الامن العام اللبناني على معلومات دقيقة حول هذه المسألة. إلا أن المخرج يتوقع أن يواجه تهما تتعلق بتصوير مشاهد من فيلمه "الصدمة" في إسرائيل.

وكان دويري وصل الى مطار بيروت آتيا من باريس لحضور العرض الأول لفيلمه الجديد "قضية رقم 23" مساء الثلاثاء في العاصمة اللبنانية.وأضاف المخرج "أنا مجروح جدا. أتيت الى لبنان ومعي جائزة من مهرجان البندقية والأمن العام اللبناني سمح بعرض فيلمي. لا أعرف من وراء ما حصل. ثمة أذى في هذه المسألة وسنعرف في المحكمة من وراء هذه الدعوى".

وكان الممثل الفلسطيني كامل الباشا أحد ابطال فيلم دويري الاخير فاز مساء السبت بجائزة أفضل ممثل في "مهرجان البندقية" السينمائي.وكان ناشطون وصحافيون طالبوا دويري قبل أيام بـ"الاعتذار" عن تصويره في إسرائيل جزءا من فيلمه السابق "الصدمة" الذي منع عرضه في لبنان، معتبرين أن ذلك يصب في خانة "التطبيع" مع الدولة العبرية.وقال احد هؤلاء الصحافيين في جريدة الاخبار بيار ابي صعب في تغريدة على تويتر مساء الاحد "إن دويري أوقف في مطار بيروت بتهمة التعامل مع اسرائيل".