لماذا أثار فوز فيلم إسرائيلي بجائزة عالمية غضب وزيرة الثقافة الإسرائيلية

فوز فيلم إسرائيلي بجائزة عالمية يثير غضب وزيرة الثقافة الإسرائيلية

فاز  فيلم فوكستروت (خطوة الثعلب) للمخرج الإسرائيلي شموليك معوز، السبت، بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وهي الجائزة الثاني من حيث الأهمية في هذا المهرجان، المنعقد في جزيرة ليدو في مدينة البندقية الإيطالية. ويعتبر المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءا من معرض بينالي فينيسيا للفنون.

وهاجمت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف الفيلم عقب فوزه قائلة " إن إسرائيل تمتلك الجيش الأكثر أخلاقية في العالم، في ظل الواقع المركّب الذي يعيشه جنوده كل يوم، من المؤسف أن تحظى الأفلام الإسرائيلية التي تنتقد إسرائيل وتمس بسمعتها وبسمعة جنودها، بترحيب وشعبية في العالم بشكل أوتوماتيكي".

وأضافت " مزعج أن يقدم منتجون إسرائيليون مواد تحرض الأجيال الصغيرة على جيش دولتهم الأكثر أخلاقية في العالم، وذلك عبر بث الأكاذيب والتستر بعباءة الفن، من الجيد أن الفيلم قطف ثمرة الفوز بفضل العمل الفني فقط".

ورأت " أن مثل هذه الأفلام تمنح الدعم لحركة المقاطعة العالمية BDS، ولكل كارهي إسرائيل في جميع أنحاء العالم، وتحظى بإعجاب أعدائنا"، معتبرة الفوز " بأنه إثبات آخر على أنه من الخطأ للدولة تمويل أفلام تصبح سلاحا إعلاميا بيد أعدائنا، خصوصا وأنهم يربون ويجندون الجيل الصاعد في العالم ضد إسرائيل".

والمشهد الذي اغضب ريغيف يصور مجموعة من جنود الاحتلال يمارسون العنف بحق مواطنين فلسطينيين على حاجز عسكري.

يشار إلى أن الفيلم الحائز على الجائزة الأولى في المهرجان السينمائي هو فيلم شكل الماء (ذا شب أوف ووتر)، وهو فيلم رومانسي- رعب أمريكي.