السبت 09 سبتمبر 2017 09:15 م بتوقيت القدس المحتلة

زين الدين زيدان: لا يمكنني تصور الدوري الإسباني من دون برشلونة

زين الدين زيدان: لا يمكنني تصور الدوري الإسباني من دون برشلونة

جوال 8/17

لم يكن المدرب الفرنسي لريال مدريد زين الدين زيدان متقبلا لفكرة أن يكون الغريم التقليدي برشلونة غائبا عن الدوري الإسباني لكرة القدم، في حال حصل اقليم كاتالونيا على رغبته بالانفصال عن مدريد من خلال الاستفتاء المقرر الشهر المقبل.

وقرر اقليم كاتالونيا تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، في خطوة نددت بها مدريد ووصفها رئيس الوزراء ماريانو راخوي بـ"فعل عصيان غير مقبول"، معلنا سلسلة إجراءات قضائية لصده.وتحدث راخوي عن "ظروف شديدة الصعوبة"، معلنا أن مجلس الوزراء أمر في اجتماع طارئ بالتوجه إلى المحكمة الدستورية من أجل "إلغاء" قانون تنظيم الاستفتاء الذي اقره برلمان كاتالونيا الاربعاء، علما أن مبدأ الاستفتاء اعتبر غير دستوري في 2014.

ولطالما لوحت السلطات الرياضية الإسبانية بأن برشلونة وأندية أخرى من اقليم كاتالونيا، مثل ناديي كرة القدم اسبانيول والوافد الجديد جيرونا، ستستبعد عن البطولات الوطنية في حال حصل الانفصال عن مدريد، وهي مسألة تطرق اليها الجمعة زيدان، قائلا "لا أعلم ماذا سيحصل تحديدا. هناك أناس معه، وآخرون ضده، إنه جدل معقد".

وتابع "لا يمكنني تصور الدوري الإسباني من دون برشلونة. هذا كل يمكنني قوله، لا يمكنني تصور هذا الأمر. لطالما تصورت برشلونة جزءا من هذا الدوري. لا يمكنني الغوص في المسألة أكثر من ذلك لأني لا أعلم ماذا سيحصل"، خاتما "ما لا يمكنني تصوره ولا أحبذ فكرته بتاتا، أن يكون الدوري الإسباني من دون برشلونة".

واتهم النائب العام الاسباني خوسيه مانويل مازا المسؤولين الكاتالونيين "بعصيان مباشر لقرارات المحكمة الدستورية" عبر دعوتهم إلى الاستفتاء في الأول من تشرين الأول/اكتوبر. كما أعلن إعداد آليتين قضائيتين ضد رؤساء كتل البرلمان الكاتالوني الذي أقر قانون الاستفتاء ومجمل الحكومة الاقليمية، وفتح تحقيقات على جميع المستويات حول الاستعدادات المحتملة للاستفتاء وإصدار الأوامر بمصادرة "الادوات المخصصة لإعداد الاستفتاء غير القانوني أو لعقده".