لماذا تراجع فيرجسون عن ضم زين الدين زيدان لمانشستر يونايتد؟

لماذا تراجع فيرجسون عن ضم زين الدين زيدان لمانشستر يونايتد؟

رام الله الإخباري

"أعطني زين الدين زيدان و10 خشبات وسوف أحصل على دوري أبطال أوروبا" تبقى تلك المقولة للمدرب الاسكتلندي الأسطوري "السير أليكس فيرجسون" واحدة من أشهر عبارات المدح عبر تاريخ كرة القدم.

من النوادر أن يفصح فيرجسون عن إعجابه بلاعب منافس بالطريقة التي فعلها مع صانع الألعاب الفرنسي، وخلال مسيرته الأسطورية مع مانشستر يونايتد والتي تخطت حاجز الـ27 عامًا كان هناك لحظات من النجاحات والإخفاقات على مستوى سوق الانتقالات، وبالحديث عن الإخفاقات فربما التراجع عن التعاقد مع "زين الدين زيدان" سيبقى الندم الأكبر في مسيرة صاحب لقبي دوري أبطال أوروبا.

هناك عدد من النجوم البارزين الذين فشل اليونايتد في التعاقد معهم رفقة فيرجسون، فمنهم من فضّل أندية أخرى لأمور متعلقة بطبيعة العيش في إنجلترا وبمدينة كئيبة كمانشستر كرونالدينيو ورونالدو الظاهرة، وهناك نجوم فشلت الإدارة في تلبية طلباتهم المادية وعلى رأسهم البلجيكي هازارد، أما فيما يتعلق بصفقة زين الدين زيدان فالأمر كان مختلفًا تمامًا. Zidane Luis Enrique 1996

الكثير من جماهير الشياطين الحمر ربما يسمعون لأول مرة أن السير أليكس فيرجسون تراجع بنفسه وبمحض إرادته عن ضم أفضل من أنجبت الكرة الفرنسية على الإطلاق عام 1996 بعدما كان زيدان قاب قوسين أو أدنى من التوقيع لمانشستر يونايتد قبل انضمامه إلى فريق يوفنتوس الإيطالي.

ولإعطاء المزيد من البراهين لهذه الشائعة والتي ستتحول بعدها لحقيقة راسخة، فمن حكى تلك القصة هو رئيس مانشستر يونايتد لمدة 22 عامًا -من 1980 إلى 2002- والرئيس الفخري الحالي للنادي "مارتن إدواردز"، والذي اعترف بأن إدارة المان يونايتد وقتها كانت قد حصلت على موافقة زيدان على الاتضمام للفريق، ولكن فيرجسون رفض الصفقة بحجة أن قدوم اللاعب الفرنسي الشاب قد يؤثر على مسيرة أسطورة النادي "إيريك كانتونا" الذي كان وقتها كل شيء في مانشستر يونايتد.

وتحدث إدواردز خلال حوار أجراه لـBBC قائلاً "زيدان وإيريك كانا يلعبان في ذات المركز، وخشى فيرجسون حينها أن قدوم زيدان قد يسبب إزعاجًا لكانتونا، ولكن أعتقد أنه كان هناك مكانًا لهما في الفريق، فكانتونا اعتزل بعدها بعام واحد، وزيدان كان سيستمر مع الفريق".

في النهاية بوجود زيدان أو في غيابه أثبت فيرجسون أنه قادر على تعويض الجماهير بفضل حنكته ودرايته، وهو المدرب الذي فاز بدوري إنجليزي بفريق يضم "كليفرلي أندرسون إيفانز ويلبيك فابيو"، كما أنه حصد لقبين لدوري الأبطال وقاد اليونايتد للعب نهائيين لذات البطولة، ولكن أعتقد أن فيرجسون بعد تذكره لتلك القصة فسيحدث نفسه نادمًا ويقول "أووه .. في حضور زيدان كان كل شيء ليكون أكثر سهولة!!

GOAL