حافلة اسطوانات الغاز تنشر الرعب في روتردام الهولندية

هجوم في هولندا

ألقت الشرطة الهولندية، الأربعاء، القبض على إسباني بعدما كان يقود حافلة بها اسطوانات غاز قرب قاعة في مدينة روتردام، جرى في وقت سابق إلغاء حفل لموسيقى الروك بها، بسبب تهديد هجوم محتمل.

ورغم إبلاغ الشرطة الإسبانية الهولنديين بالخطر المحتمل في القاعة التي تعرف باسم ماسيلو، إذ كان من المقرر أن تحيي فرقة ألاهلاس من كاليفورنيا حفلا، فإن مصدرا قضائيا في إسبانيا قال لرويترز إنه ليس ثمة صلة بهجمات برشلونة التي وقعت الأسبوع الماضي.وذكر المصدر أن الحرس المدني الإسباني توصل للمعلومة نتيجة لتحقيق يجري منذ بعض الوقت، ولا علاقة له بالهجومين في برشلونة وكامبريلس في كتالونيا اللذين قتل فيهما 15 شخصا.

وقال رئيس بلدية روتردام أحمد أبو طالب في مؤتمر صحفي إنه لم يتضح إن كانت المعلومة لها علاقة برصد الحافلة.وحذر من "النتائج المتسرعة" فيما أشار إلى أن الحافلة البيضاء كانت تحمل لوحات ترخيص إسبانية، وشوهدت وهي تحوم حول قاعة الحفلات.

وأضاف "لا يصح في هذه اللحظة أن نجمع هذه الحقائق ونستخلص...أنه كان هناك مخطط للهجوم باسطوانات الغاز وما إلى ذلك، لأن هذا كان المشهد الأسبوع الماضي في برشلونة. سأتوخى الحذر بهذا الشأن".

ويجرى استجواب السائق الذي لم يكشف عن اسمه ويفحص فريق للمفرقعات الحافلة. ولم تحدد السلطات الهولندية عدد الاسطوانات في الحافلة.ونقلت وكالة "يوروبا برس" الإسبانية للأنباء عن مصادر في قوة مكافحة الإرهاب بإسبانيا قولها فيما بعد إن الإسباني الذي اعتقل في روتردام لا صلة له بالمسلحين. وأضافت أن اسطوانات الغاز في الحافلة كانت للاستخدام المنزلي على ما يبدو.

وقالت الشرطة إنه تم إلغاء الحفل في حوالي الساعة السابعة مساء، أي قبل وقت قصير من موعد فتح الأبواب لدخول الجمهور.ولم يتم الإبلاغ عن إصابات ولا اعتقالات لحين إلقاء القبض على سائق الحافلة في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء.