مدرعات جيش الاحتلال غير جاهزة لخوض أي حرب

مدرعات جيش الاحتلال غير جاهزة لخوض أي حرب

رام الله الإخباري

كشفت صحيفة "هآرتس"، الإثنين، النقاب عن عيوب في فيلق المدرعات بالجيش الإسرائيلي وعدم جاهزيته للحرب أو أي مواجهة عسكرية، وكذلك وجود عيوب وشوائب بكل ما يتعلق بالبنى التحتية بالمعسكر وظروف خدمة الجنود.

وذكرت الصحيفة أنه تم الكشف عن الخلل والعيوب خلال الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، قبل أيام إلى الوحدة 460 والمسؤولية عن جاهزية فيلق المدرعات، حيث أوصى ليبرمان وعقب الكشف عن العيوب تشكيل لجنة فحص لتقصي الحقائق، فيما طالب الضباط بتقديم التفسيرات وتقدير الموقف حول ذلك.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقرير الأخير المتعلق بجاهزية الفيلق والجنود والذي نشر في أيار/مايو الماضي، أظهر بشكل مفصل تقييمات الزيارة لمعسكر التدريبات والجاهزية في مدرسة المدرعات الموجودة ضمن صلاحيات ومسؤولية الوحدة 460.

شكوك إسرائيلية حيال جدوى الجدار حول قطاع غزة

عالم جيولوجيا: حتى لو كان التسلل عبر الحاجز الجديد إلى الأراضي الإسرائيلية ليس بسيطا، إلا أن عدوا عنيدا وذكيا مثل حماس سيجد السبيل للقيام بذلك* شركات أجنبية، بينها صينية وفرنسية، تعمل في إسرائيل ترفض المشاركة في بناء هذا الجدار "لأسباب

ووجه التقرير انتقادات شديدة اللهجة حيال معالجة قضايا صيانة العيوب والشوائب بمئات الدبابات والسيارات والآليات العسكرية، وسلط الضوء على الضغوطات التي يواجهها المبنى اللوجستي في المعسكر بكل ما يتعلق بأعمال الصيانة والفوارق والثغرات المتعلقة بخدمة ومناصب الجنود والضباط.

وعقب ذلك، قرر ليبرمان القيام بجولات وزيارات مفاجئة لمعسكر التدريبات والمدرسة وفيلق المدرعات، وأصدر توصياته لمراقب المؤسسة الأمنية، الضابط حاجي إيرز، القيام بزيارات مفاجئة للمعسكرات والمنشآت العسكرية.

ووصل ليبرمان برفقة طاقم وزارة الأمن ومجموعة من الضباط إلى الوحدة 460، وأجروا فحوصات لمدى جاهزية فيلق المدرعات، وإذا ما تم إصلاح العيوب والشوائب التي شخصت بالماضي، حيث أتضح أنه على الرغم من التوصيات والتحذيرات إلا أن العيوب بقيت كما هي دون أن يتم إصلاحها.

وأوضحت الصحيفة أن الجيش يعمل ببطئ لمعالجة الشوائب والعيوب التي تم تشخيصها والشكاوى والطعون التي قدمها الجنود الذين يخدمون بالوحدة وفيلق المدرعات، وخاصة شبكة الكهرباء التي تشغل منظومة التكييف في المعسكر، بحيث أن الخلل المتواصل في منظومة التكييف يصعب على الجنود الراحة والخلود للنوم بساعات الليل، وبعضم يترك الغرف وينام في العراء.

وخلال الزيارة قدم الجنود والضباط شكاوى للوزير والوفد المرافق له حيال العيوب والشوائب التقنية والتكنولوجية في الدبابات وخلل في منظومة الصيانة بالمعدات والآليات العسكرية، وأفادوا بتراجع ثقة الجنود بالدبات والآليات العسكرية، فيما بلغوا عن ضغوطات واستعمال المعدات بوتيرة عالية، كما واشتكى الجنود من صعوبات خلال عملية انتشار المدرعات والمعدات العسكرية، وغالبا ما يتم ذلك ليس بحسب الموعد الزمني المحدد.

 

عرب 48