السبت 12 أغسطس 2017 05:14 م بتوقيت القدس المحتلة

دراسة عالمية تتوقع إنفاق 1.4 تريليون دولار على الاتصالات في 2017

دراسة عالمية تتوقع إنفاق 1.4 تريليون دولار على الاتصالات في 2017

جوال 10/17

  توقعت دراسة عالمية محايدة، مؤخرا، إنفاق 1.4 تريليون دولار على مختلف خدمات الاتصالات حول العالم خلال العام الحالي 2017.

وقالت الدراسة التي نشرتها قبل ايام مؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية ان الانفاق على استخدام خدمات الاتصالات المختلفة (الثابت والخلوي والإنترنت) سيسجل نسبة نمو تقل عن 1 % مقارنة مع العام الماضي الذي بلغ الانفاق العالمي فيه 1.37 تريليون دولار.

وتوقعت الدراسة ان يزيد الانفاق على خدمات الاتصالات خلال العام المقبل مع تعلق الناس واندماج ودخول الهواتف الذكية في تفاصيل حياتنا اليومية على المستويين الاجتماعي والعملي ليتجاز هذا الانفاق في 2018 مستوى 1.4 تريليون دولار.

وتعتبر خدمات الاتصالات المتنقلة والانترنت المتنقل عريض النطاق اليوم اكثر خدمات الاتصالات استخداما في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، وذلك مع انتشار شبكات الجيل الثالث والرابع التي تدعم استخدام الهواتف الذكية والموبايل والتطبيقات الذكية، حيث يؤكد الخبراء أن حصة الانترنت المتنقل من ايرادات الشركات تواصل نموها مقارنة بحصة المكالمات الصوتية، وذلك مع اعتماد المستخدمين على الانترنت بشكل كبير عبر هواتفهم الذكية.

وعلى صعيد متصل، اظهرت دراسة "غارتنر" ان التقديرات تشير الى ان الانفاق على تقنية المعلومات حول العالم سيزيد ليسجل العام الحالي حوالي 922 مليار دولار، واذا ما سجل الانفاق على تقنية المعلومات العام الحالي هذا المستوى فهو سيرتفع بنسبة 3.1 % مقارنة بما بالعام الماضي، والذي بلغ وقتها قرابة 894 مليار دولار.

واشارت الدراسة ذاتها الى انه من المتوقع ان يجري انفاق حوالي 654 مليار دولار على اجهزة التكنولوجيا والاتصالات العام الحالي لينمو بنسبة 3.8 % مقارنة مع حوالي 630 مليار دولار العام الماضي.

وقالت الدراسة انه من المتوقع ان يتم انفاق حوالي 351 مليار دولار على خدمات البرمجيات لتنمو بنسبة 7.6 % مقارنة مع حوالي 326 مليار دولار العام الماضي.

وتوقعت ايضا ان يتم انفاق 171 مليار دولار على خدمات مراكز البيانات لتنمو بنسبة تقل عن 1% وذلك لدى المقارنة مع حوالي 170 مليار دولار أنفقت على هذه الخدمات العام الماضي.

المصدر : الاقتصادي

>