جيش الاحتلال يقرر وقف عمل طائرات الاباتشي بعد حادثة التحطم

تحطم طائرة اباتشي اسرائيلية

رام الله الإخباري

لم يكشف جيش الاحتلال بعد  سبب الحادث التحطم  الذي قُتل فيه طيار برتبة ضابط و اصيب مساعده، ولكنه  قال انها ليست المشكلة في المحرك التي اصابت المروحيات الهجومية و قال جيش الاحتلال انه لا يمكنه توفير تفاصيل اضافية حول سبب الحادثوفي حوالي الساعة التاسعة  من مساء يوم أمس ، ابلغ الطيار، الرائد (احتياط) دافيد “دودي” زوهار”، قاعدة رامون الاسرائيلية  ان المروحية تواجه مشكلة لم يتم تحديدها بعد.وبعد بضعة دقائق، بينما كان زوهار ومساعده يهبطان في القاعدة العسكرية، تحطمت المروحية. وقُتل زوهار، بينما اصيب مساعده الملازم ، بإصابات حرجة.

وتم نقله  الى مستشفى سوروكا في بئر السبع في حالة حرجة. وفي المستشفى، اجرى الاطباء عمليات جراحية ليلة امس وخرج من غرفة العمليات صباح الثلاثاءوقال الناطق باسم المستشفى ان حالته حرجة ، وهو في وحدة العناية المكثفة.وكان الرائد والملازم اعضاء في سرب الطائرات 190 في سلاح الجو الاسرائيلي  المعروف ايضا بسرب اللمسة السحرية، الذي يطير في مروحيات اباتشي.

وفي اعقاب الحادث، اول الاسئلة التي طرحت من قبل الاعلام الاسرائيلي  هل  كان الحادث ناتج عن الخلل في المحركات الذي ادى الى تعليق عمل اسطول مروحيات اباتشي في وقت سابق من الصيف ؟ 

وفي شهر يونيو، تم العثور على صدع في المحرك الخلفي لإحدى المروحيات. وبعد الاكتشاف، حظر قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال امير اشيل، سربي المروحيات الهجومية في الجيش من التحليق حتى تحديد طاقم التحقيق سبب المشكلة.والفحوصات في شهر يونيو كشفت صدع اخر في المروحية الاولى، وقرر المحققون ان الصدع ناتج عن استخدام مكثف للمروحية، التي اجرت اكثر من 2,000 ساعة تحليق.

ولكن وجد الجيش ان هذا الخلل ليس شائعا، وتم السماح لمروحيات اباتشي للتحليق في شهر يوليو، ولكن تم فرض اجراءات سلامة جديدة، تشمل تقصير عمر ارياش المحركات بنسبة 80% وفرض فحوصات اشعة منتظمة لجميع الارياش.ووقع هجوم مساء الاثنين خلال تدريب عسكري كان جزءا من عملية اعادة الجيش المروحيات للعمل، قال الناطق باسم الجيش.

ولم ينتهي التحقيق الكامل، بقيادة كولونيل في سلاح الجو كان طيار مروحيات. ولكن لم يكشف التحقيق الاولي “علاقة بين الخلل الذي وقع [يوم الاثنين] وبين سبب تعليق عمل الاسطول قبل شهر ونصف” وفي مساء يوم أمس الاثنين، علق جيش الاحتلال عمل كامل اسطول مروحيات اباتشي، التي توفر دعم جوي قريب للجنود، بينما تستخدم مروحيات اخرى لنقل الجنود والمؤن

.ولن يتم اعادة تشغيل المروحيات الهجومية حتى انتهاء التحقيق،وقال جيش الاحتلال  انه سيتم دفن زوهار (43 عاما)، النقيب في جيش الاحتياط، في مقبرة عسكرية في حيفا على الساعة 6:30 مساء يوم الثلاثاء.وطلبت عائلته اجراء جنازة خاصة، بدون تغطية اعلامية.

ويأتي الحادث ايضا بعد اجراء مروحية اخرى من طراز اباتشي هبوط طوارئ في تلال الخليل في جنوب الضفة الغربية في 23 يوليو، بعد مواجهة المروحية مشاكل تقنية.

ولم يحدد الجيش طبيعة المشكلة؛ ولكن افاد موقع والا حينها ان مؤخرة المروحة بدأت بالاهتزاز، وهو ليس امرا خطيرا، ولكن قد يدل على مشاكل خطيرة اكثر.وعندما عادت المروحية الى طبيعتها، “اقلعت وعادت الى القاعدة”، بحسب بيان صدر عن الجيش حينها.

 

الصحافة الاسرائيلية