ترامب : قضينا "16 " عاماً في افغانستان ولم ننتصر

ترامب والحرب في افغانستان

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مؤخرا، إن الولايات المتحدة، وبعد أن قضت 16 عاما في أفغانستان "لا تكسب الحرب" ضد حركة طالبان، واتهم الجيش بأنه يسمح بخسارة الولايات المتحدة للحرب.وكان قد قال مسؤولون أميركيون، يوم أمس الأربعاء، إن ترامب تساوره شكوك بشأن الحرب في أفغانستان مما أدى إلى تأخير استكمال إستراتيجية الولايات المتحدة الجديدة في جنوب آسيا، وأثار شكوكا شملت اقتراحا بإقالة قائد القوات الأميركية في المنطقة.

وخلال اجتماع في 19 تموز/يوليو في البيت الأبيض، طلب ترامب من كبار مساعديه للأمن القومي المزيد من المعلومات عن المطلوب للوصول إلى ما وصفها أحد المسؤولين "بالمرحلة الأخيرة" في بلد قضت فيه الولايات المتحدة 16 عاما تحارب حركة طالبان، دون أي نهاية تلوح في الأفق.

وثار توتر شديد خلال الاجتماع حين قال ترامب إن على وزير الدفاع، جيمس ماتيس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال جوزيف دانفورد، دراسة إقالة الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأميركية في أفغانستان، لأنه لم يفز بالحرب.

وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إن ترامب قال لهم "نحن لا نكسب".علاوة على ذلك، وحين انتهى الاجتماع خاض كبير مخططي ترامب الإستراتيجيين، ستيف بانون، ما وصفه مسؤول بأنه "مباراة في الصراخ" مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض هربرت مكماستر بشأن اتجاه السياسة الأميركية.

وغادر بعض المسؤولين الاجتماع "مذهولين" من شكاوى الرئيس من أن الجيش يسمح بخسارة الولايات المتحدة للحرب.وقال مسؤولون إن ماتيس ومكماستر ومساعدين كبار آخرين يجمعون إجاباتهم عن أسئلة ترامب بطريقة يحاولون من خلالها إقناعه بالموافقة على الإستراتيجية.وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الروايات بشأن الاجتماع.