السعودية تستورد أكبر كمية من الشعير منذ سنوات

السعودية تستورد أكبر كمية من الشعير منذ سنوات

رام الله الإخباري

قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، أحمد الفارس، الاثنين، إن المؤسسة أنهت إجراءات استيراد 900 ألف طن من الشعير من الاتحاد الأوروبي وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية والبحر الأسود.

وأضاف الفارس في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أنه تمت دعوة 26 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب ومؤهلة للمنافسة، تقدمت منها 20 شركة للمنافسة على ترسية توريد 900 ألف طن، هي الكبرى منذ سنوات تلبية للاحتاج المحلي.

ولفت الفارس إلى أن الكميات المستوردة، والتي تمثل الدفعة الرابعة من كميات الشعير العلفي المتعاقد عليها هذا العام، توزعت على موانئ المملكة بالبحر الأحمر.

وتعتبر السعودية، أكبر منتج ومُصدر للنفط في العالم، من أكبر مستوردي الشعير في العالم، مع وقف زراعته محلياً إلى جانب القمح؛ بغرض تجنب الهدر الماء الذي تعاني المملكة من شح توفره.

وأوضح الفارس أنه بترسية هذه الدفعة تكون المؤسسة أتمت التعاقد على إجمالي كمية بحدود 5.4 ملايين طن هذا العام لتلبية الطلب المحلي.

وفي مقابلة سابقة مع وكالة الأناضول، بين محافظ المؤسسة العامة للحبوب السعودية أن بلاده أكبر مستورد للشعير العلفي في العالم، بحجم واردات سنوية تبلغ 8 ملايين طن.

الخليج أون لاين