تفاصيل جريمة مقتل فلسطيني على يد يهودي

تفاصيل جريمة مقتل فلسطيني على يد يهودي

أصدرت الاسرائيلية في حيفا، مؤخرا، حكما بالسجن الفعلي لمدة عامين على المدان بجريمة قتل الشاب هلال مشارقة (28 عاما) من الخضيرة العام المنصرم، المدعو دور طيار (19 عاما) من برديس حنا.

وسجل القاضي رون شابيرا في محضر الجلسة أنه "بالرغم من أن المتهم كان ضالعا في الشجار الذي أدى إلى مقتل مشارقة، إلا أن الجريمة التي اقترفها أقرب لأن تكون دفاعا عن النفس".

وأشار القاضي إلى أنه تهاون مع المتهم بسبب تعاونه في التحقيق منذ اعتقاله لأول مرة، علما أنه قد أبدى أسفه لوقوع الجريمة في التحقيقات أمام الشرطة، حيث ادعى أيضا أنه يعاني من أوضاع نفسية صعبة عقب اقترافه الجريمة!

وأضاف قاضي المحكمة أن المدان طيار أبدى استعداده لتعويض عائلة الضحية مشارقة، وأنه يعتذر أمامهم من وقوع الجريمة، وأنه على استعداد للدخول في مرحلة تأهيل جديدة!

كذلك قررت المحكمة في النطق بالحكم عليه، بتعويض عائلة الضحية بمبلغ وقدره 75 ألف شيكل، إضافة إلى السجن الفعلي لعامين، وعام مع وقف التنفيذ.

تفاصيل الجريمة

وجاء في لائحة الاتهام التي قدمت في تاريخ 22.09.2016 أن "المتهم أقدم على طعن القتيل في عنقه يوم 17.8.2016، حينما كانا يتواجدان في أحد المطاعم بجفعات أولغا'.

وتابعت لائحة الاتهام أن القتيل وصل إلى المطعم بعد وصول المتهم بفترة زمنية قصيرة، حيث جلس هناك وكان يتحدث بهاتفه الخليوي، حينها توجه إليه المتهم وخلال تبادلهما أطراف الحديث حاول أخذ هاتفه منه وضربه على رأسه، فقام العاملون في المطعم وآخرون ممن تواجدوا بالمكان بالتفريق بينهم وأخرجوا المتهم من المطعم.

وأضافت أن المتهم انتظر الشاب العربي خارج المطعم، في الوقت الذي اتصل فيه الأخير بقريب له طالبا منه القدوم ليستطيع الخروج من المطعم بأمان، فوصل قريبه بسيارته مع شخص آخر وخلال توجهه إلى المطعم اتصل بالشاب هلال مشارقة وطلب منه الوصول.

واختتمت أنه لدى خروج مشارقة من المطعم برفقة قريبه تبادلا أطراف الحديث مع المتهم الذي كان يمسك زجاجة بيده وأخذها أحدهم منه، بعدها بدأ المتهم بمحاولات الهرب فركض نحوه المرحوم وشخص آخر، وفي لحظة معينة توقف المتهم ووقع جدال بينه والمرحوم على أثره أقدم على طعنه في عنقه بواسطة سكين كان بيده ولاذ بالفرار، كما حاول المرحوم الركض للهرب من المكان وهو ينزف ونقل إلى مستشفى "هيلل يافة" وهو بحالة حرجة وفاقد للوعي، حيث خضع لمحاولات إنعاش في المستشفى إلا أنها باءت بالفشل حيث مات سريريا بعد مكوثه بالمستشفى منذ يوم 22.8.2016 وحتى يوم وفاته 28.8.2016 نتيجة نوبة قلبية'.