اصابات خطرة في مواجهات بالقدس والضفة الغربية

اصابات ومواجهات بالقدس

اعتدت شرطة الإسرائيلية على عدد من الشبان الفلسطينيين في شارع صلاح الدين، المؤدي إلى البلدة القديمة في مدينة القدس، بعد منعهم من المرور إلى محيط البلدة.

وبدأ فلسطينيون بالاحتشاد في عدد من المواقع القريبة من أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس، استعدادا لأداء صلاة الجمعة، بعد منعهم من العبور إلى البلدة القديمة.وقال شهود عيان إن عشرات الشبان هتفوا “الله أكبر”، ردا على منعهم من المرور عبر حاجز شرطي، فردت الشرطة بإطلاق قنابل الصوت عليهم.

وتمنع الشرطة الإسرائيلية على عدة حواجز أقامتها في شوارع القدس، الفلسطينيين دون سن الخمسين عاما من الوصول إلى داخل البلدة القديمة.وكانت المرجعيات الإسلامية في القدس قد عقدت اجتماعا تشاوريا مع عدد من النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم في القدس الشرقية، تقرر في نهايته التمسك بموقف المرجعيات بعدم الدخول إلى المسجد الأقصى من خلال البوابات الإلكترونية الإسرائيلية.

وسار علماء الدين ومسؤولي الأوقاف الإسلامية في القدس وأعضاء كنيست عرب باتجاه البلدة القديمة لأداء الصلاة في منطقة باب الأسباط.ويتواجد العشرات من الفلسطينيين في منطقة باب الأسباط منذ ساعات صباح اليوم.

وقد أُغلقت المساجد في أحياء وقرى مدينة القدس الشرقية منذ صباح اليوم، استجابة لنداء المرجعيات الإسلامية في القدس باقتصار صلاة الجمعة على المسجد الأقصى، ومحطيه في حال عدم إزالة البوابات الالكترونية التي وضعتها الشرطة الإسرائيلية الأحد الماضي.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت”، قد قرر فجر اليوم الإبقاء على البوابات الإسرائيلية على مداخل المسجد.وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح صحفي منه إن الآلاف من عناصر الشرطة الإسرائيلية ينتشرون في مدينة القدس.

من جانب آخر  أصيب 9 مواطنين بينهم إصابة بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في العيزرية وأبو ديس، شرق القدس المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي في العيزرية، و4 بالأعيرة المعدنية المعلفة المطاط و3 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، وواحدة برضوض، في أبو ديس.

اما في بيت لحم  أصيب تسعة مواطنين على الأقل بجروح متفاوتة بالإضافة إلى العشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة خرجت نصرة للأقصى في المدخل الشمالي للمدينة 

وانطلقت المسيرة التي دعت اليها لجنة التنسيق الفصائلي من أمام مخيم العزة شمال بيت لحم على الشارع الرئيس القدس الخليل، وصولا إلى المدخل الشمالي للمدينة، حيث قمعتها قوات الاحتلال.

وكان المشاركون قد أدوا صلاة الجمعة على الشارع الرئيس القدس الخليل قبالة مخيم العزة، طالب فيها الخطيب من العالم موقفا جادا وحازما تجاه ما يجري من انتهاكات بحق دور العبادة وبخاصة المسجد الاقصى.

وفي وقت لاحق أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن أنه من بين الجرحى خمسة أصيبوا بعيارات مطاطية في البطن والأطراف، نُقل ثلاثة منهم إلى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج، ووصفت حالتهم بالمستقرة.وأضافت الجمعية وهناك أربع اصابات بقنابل الصوت والغاز نُقلوا جميعا إلى مستشفى بيت جالا وحالتهم بسيطة، إضافة إلى 29 حالة اختناق.