الإثنين 17 يوليو 2017 10:09 م بتوقيت القدس المحتلة

70 مليون شيقل قيمة المخدرات التي ضبطتها الشرطة منذ بداية العام

70 مليون شيقل قيمة المخدرات التي ضبطتها الشرطة منذ بداية العام

جوال 8/17

قال المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، إن إدارة مكافحة المخدرات وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية تمكنت منذ مطلع العام الجاري من ضبط مواد وأشتال مخدرة وأدوات تستخدم في انتاجها وزراعتها وتعاطيها بما قيمته 70 مليون شيكل في عمليات ضبط كبيرة في عدد من المحافظات، ومن هذه المواد ما كان في بداية زراعتها وأخرى في مرحلة زراعة متقدمة، وأخرى كانت مجففة ومغلفة وجاهزة للترويج.

وأضاف، في بيان للشرطة اليوم الإثنين، إن الشرطة ضبطت منذ بداية العام 14 مستنبتا كانت مجهزة بأحدث التجهيزات والتقنيات، ضبط بداخلها 14350 شتلة القنب الهندي والماريخوانا، كما ضبطت 239 كغم من القنب المهجن الجاهز والمخلوط، وما يقارب من 6 كغم من الحشيش المخدر و23 كغم من بذور القنب، وكمية من القات والهيروين.

وبما يخص الحبوب المخدرة فقط، أوضح ارزيقات أنه تم ضبط 1300 حبة من الحبوب المخدرة بأنواعها من الاكستازي والكبتاجون وغيرها.

وأفاد بأن جميع هذه المضبوطات كانت في 832 قضية تعاملت معها الشرطة، وقبضت من خلالها على 900 شخص مشتبه به في التجارة والتعاطي والترويج.

وعن أسباب ارتفاع كميات المخدرات المضبوطة في الآونة الأخيرة، بين ارزيقات أن الامر يعود لعدة أسباب منها محاولة التجار زراعتها وانتاجها محليا بهدف خفض التكاليف وجمع الأموال بصورة أكبر، ولسرعة الهرب لأراضي عام 1948، وإخفاء الأدلة الجنائية، خاصة أن العامل المشترك بين عمليات الضبط وقوعها في المناطق المصنفة "c" والتي لا وجود للشرطة والأجهزة الامنية فيها.

واختتم بالقول: لكن الأمر المهم هو الجهد المضاعف الذي يقوم به ضباط وأفراد إدارة مكافحة المخدرات بعد تلقيهم دورات تدريبية مكثفة في كيفية ملاحقة تجار المخدرات وتجنيد المصادر والحصول على معلومات استخبارية بتعاون واضح من المواطنين وإسناد الاجهزة الأمنية.