الإثنين 17 يوليو 2017 04:28 م بتوقيت القدس المحتلة

مركز إسرائيلي: هذه إنجازاتنا بوقف إطلاق النار جنوب سوريا

مركز إسرائيلي: هذه إنجازاتنا بوقف إطلاق النار جنوب سوريا

على الرغم من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين اليوم اعتراضه على اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، إلا أن مركز أبحاث إسرائيلي عدد "إنجازات" إسرائيل في هذا الاتفاق..

وحسب دراسة صادرة عن "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، فإن الاتفاق منح لإسرائيل القدرة على تحقيق أقصى درجة من التنسيق مع كل من الأردن والولايات المتحدة لضمان "عدم حدوث أي تطور يمكن أن يهدد المصالح الإسرائيلية في جنوب سوريا".

وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة "مباط عال" الصادرة عن المركز أمس أن المكسب الثاني الذي حققته إسرائيل يتمثل في ضمان مشاركة الولايات المتحدة في الإشراف على وقف إطلاق النار في المنطقة، على الرغم من أن هذا الإشراف لا يتطلب وجود قوات برية أمريكية على الأرض.

وأشارت المجلة إلى أن الروس استجابوا للطلب الأمريكي والإسرائيلي بعدم السماح للقوات الإيرانية والمليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب نظام الأسد بالتواجد في منطقة جنوب سوريا بشكل عام وفي المناطق المتاخمة مع الحدود مع فلسطين بشكل خاص، معتبرة أن هذه الاستجابة تقع على رأس الخطوط الحمراء التي تصر عليها إسرائيل.

وأوضحت المجلة أن كلا من روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على عدم السماح لحزب الله باستغلال تواجده في سوريا من أجل تعاظم قوته العسكرية من خلال تهريب السلاح.

وأوضحت الدراسة أن من بين إنجازات إسرائيل التزام واشنطن وموسكو بعدم السماح لإيران وتركيا بتحديد حدود وقف إطلاق النار في الجنوب السوري أو أن تساهما في الإشراف عليه.

وأشارت المجلة إلى أن الاتفاق على أن إسرائيل غير طرف في وقف إطلاق النار أضفى شرعية على الغارات التي تنفذها بين الحين والآخر ضد ما تدعي أنه قوافل للسلاح تأخذ طريقها من سوريا للبنان.

المصدر : عربي 21