نتنياهو: وقف إطلاق النار جنوب سوريا يقرب إيران للحدود مع إسرائيل

نتنياهو وايران

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن رفضه لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم الإعلان عنه مؤخرا بين روسيا والولايات المتحدة، بموجبه ستدخل قوات روسية لتسيطر على القنيطرة ودرعا وأريافها، وهي المناطق الممتدة على طول الحدود بين سوريا من جهة، والأردن وإسرائيل من جهة أخرى.

وقال نتنياهو خلال لقائه بالصحفيين في باريس، إن الاتفاق المعلن عنه في جنوب سوريا "يقرّب القوات الإيرانية 20 كيلومترا للحدود مع إسرائيل".وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار و"عدم التصعيد" بداية الشهر الحالي بهدف وقف القتال بين القوات الحكومية السورية ومقاتلي المعارضة بجنوب غرب سوريا.

ويشمل وقف إطلاق النار محافظات السويداء والقنيطرة ودرعا في الجنوب الغربي على الحدود مع الأردن. واعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت ريموند ماكماستر أن وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا "خطوة تبعث على الأمل". وكان تم التوصل إلى اتفاقات مماثلة في سوريا في الماضي، ولكنها فشلت في وقف القتال لفترة طويلة.وجاء الإعلان عن الاتفاق بعد اجتماع استمر ساعتين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين بمدينة هامبورغ الألمانية.وأشارت مصادر سورية اليوم الأحد، أن القوات الروسية بدأت تدخل المناطق الجنوبية في سوريا بهدف السيطرة عليها بموجب الاتفاق الذي لم يعلن عن بنوده.