الاتحاد الأوروبي يعتبر الاتفاق النووي الإيراني "نجاحا تاريخيا"

الاتفاق النووي الايراني

رام الله الإخباري

اعتبر الاتحاد الأوروبي الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران، قبل عامين، مع مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، "نجاحا تاريخيا".

جاء ذلك في رسالة أصدرتها الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للاتّفاق النووي مع طهران الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/ تموز 2015.وقالت موغريني إن "الاتفاق النووي الذي تم توقيعه مع إيران هو نجاح تاريخي من أجل أمن المنطقة والعالم أجمع".

وأضافت أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ قبل 8 أشهر، وأنّ 6 تقارير صادرة عن وكالة الطاقة الذرية تشير إلى تنفيذ طهران لجميع بنود الاتفاق منذ بدء العمل به.وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يراقب عن كثب تطبيق إيران للاتفاق.

ولفتت إلى أنّ "الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران يساهم بشكل كبير في المساعي الرامية لمنع انتشار الأسلحة النووية عالميا".وتابعت أنّ العالم عجز عن السيطرة على الخطر النووي، ويواجه هذه الأيام الخطر نفسه من جديد، في إشارة إلى البرنامج النووي لكوريا الشمالية.وأوضحت موغريني أن الاتحاد الأوروبي سيواصل الالتزام بالاتفاق المذكور، وسيبذل جهودا من أجل تطبيقه.

وتوصلت إيران، في 14 يوليو 2015، إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية "5+1" (الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا).وبموجبه، يحظر على طهران تنفيذ تجارب صواريخ بالستية لمدة 8 سنوات، كما يقضي الاتفاق بتقليص قدرات برنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.ودخل الاتفاق حيّز التطبيق في يناير/ كانون الثاني 2016. 

الاناضول