الجمعة 14 يوليو 2017 04:20 م بتوقيت القدس المحتلة

وفد إسرائيلي يغادر للقاهرة لاستكمال مباحثات التبادل

وفد إسرائيلي يغادر للقاهرة لاستكمال مباحثات التبادل

جوال 8/17

قالت مواقع اسرائيلية اليوم الجمعة، ان بعثة اسرائيلية وصلت الى القاهرة للمرة الثانية في الأيام الاخيرة للتباحث في صفقة تبادل اسرى مع حركة حماس.

ونقلت هذه المواقع، ان الجهات الرسمية الاسرائيلية أكدت وصول بعثة إلى مصر للاتصال مع حماس عبر وساطة مصرية للمرة الثانية خلال أسبوع.

وتداولت مصادر اعلامية عربية واسرائيلية قبل ايّام أنباء حول تقدم في مفاوضات صفقة تبادل الاسرى بين حركة حماس والاحتلال، في حين نفت مصادر اسرائيلية اخرى حدوث اي اختراق. 

ووفق الانباء التي تم تداولها، فإن المفاوضات تجري لعقد ما سمي "صفقة معلومات" تقوم حركة حماس بموجبها بإعطاء معلومات حول مصير الجنود الاسرى لديها، مقابل افراج الاحتلال عن محرري صفقة "شاليط" الذين اعيد اعتقالهم، والاسرى الاطفال والنساء ونواب المجلس التشريعي.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، قد صرح في اول خطاب له قبل نحو اسبوع، أن تحرير الاسرى المعتقلين في السجون الاسرائيلية بات أقرب من أي وقت مضى.

وتأسر حركة حماس لديها 4 جنود بينهم اثنان تعتبرهم اسرائيل "مواطنين عاديين تسللوا الى قطاع غزة"، وجنديان اخران أسرتهم كتائب القسام أثناء المواجهة بين المقاومة وجيش الاحتلال، في العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة عام 2014.

ولم تكشف حركة حماس أي معلومة حول مصير الجنود، واكتفت بالقول مرارا إنها تملك ما يجبر الاحتلال على الرضوخ وإطلاق سراح اسرى، أكثر مما حرر في "صفقة شاليط"، فيما تتمسك الرواية الاسرائيلية الرسمية بأن الجنديين شاؤول وهدار جولدن قتلا قبل أسرهما

وتشترط حركة حماس بأن تطلق اسرائيل كافة الاسرى الذين اعيد اعتقالهم بعد تحريرهم في صفقة شاليط، مقابل اي معلومة حول مصير الجنود.

المصدر : راية اف ام