اسرائيل تصعد بالاقصى وتصف العملية بالصعبة

عملية اطلاق نار بالاقصى

رام الله الإخباري

صعّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حالة التوتر في القدس والضفة الغربية في أعقاب عملية إطلاق النار في الحرم القدسي، صباح اليوم الجمعة، وأعلنت عن إغلاق الحرم وعدم إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وزجت بقوات كبيرة في أنحاء الضفة بادعاء الاستعداد لاحتمال اندلاع مواجهات.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قائد الجبهة الوسطى في الجيش، روني نوما، أوعز، قبل ظهر اليوم، لقوات الاحتلال في الضفة برفع مستوى جهوزيتها واحتمال اندلاع مواجهات في أعقاب العملية في الحرم. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن التقديرات هي أن المواجهات ستندلع في أعقاب تشيع جثمان الشاب براء حمامدة، الذي استشهد خلال مواجهات في مخيم الدهيشة قرب بيت لحم، اليوم.  



19956658_364316850651924_3768547706210031316_o

وأجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في أعقاب عملية إطلاق النار في الحرم القدسي اليوم، الجمعة، مكالمة هاتفية مع كل من وزيري الأمن، أفيغدور ليبرمان، والأمن الداخلي، غلعاد إردان، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، ورئيس الشاباك، نداف أرغمان، والمفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، ومنسق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة والقطا، يوءاف مردخاي، وتقرر خلالها إغلاق الحرم القدسي الشريف اليوم 'لأسباب أمنية'، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

وأضاف البيان أنه 'سيتم القيام بتمشيط المكان بهدف التأكد من أنه لا يوجد فيه المزيد من الأسلحة. كما سيتم الحفاظ على إجراءات الوضع القائم في هذا المكان'.

وداهمت قوات الشرطة بيوتا في المدينة التي يسكنها منفذو عملية إطلاق النار الثلاثة في الحرم القدسي، والذين استشهدوا خلال العملية وأصابوا عددا من أفراد شرطة الاحتلال في الحرم.  وذكرت مصادر في الأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي أن قوات الاحتلال داهمت الحرم وأوقفت الحراس الفلسطينيين التابعين للأوقاف الذين تواجدوا في الحرم أثناء عملية إطلاق النار وصادرت هواتفهم المحمولة. 

وأكد مدير المسجد الأقصى، عمر الكسواني، إن الاحتلال قام بإخلاء المسجد الأقصى واحتجز كافة الحراس وعمال الأوقاف من داخل الأقصى، وطالب الأوقاف بتسليم مفاتيح غرف الأوقاف داخل المسجد الأقصى.

ووصل ألشيخ إلى الحرم القدسي، ووصف العملية بأنها 'حدث حساس ينطوي على أهمية في المستوى السياسي والدولي'.وقال إردان، في أعقاب عملية إطلاق النار في الحرم القدسي صباح اليوم، إن منفذي العملية تجاوزوا خطوطا حمراء، لكنه دعا جميع قادة الجمهور إلى العمل من أجل تهدئة الوضع.



19958985_1646188522124709_6020721902995761831_n

وقال إردان في بيان، إن 'هذه العملية صعبة وخطيرة وتم من خلالها تجاوز خطوطا حمراء. ولا يزال التحقيق جار في هذه العملية ويستوجب منا التدقيق في كافة الترتيبات الأمنية في الجبل (الحرم الشريف) ومحيطه. وأدعو جميع قادة الجمهور إلى العمل من أجل تهدئة الوضع والحفاظ على الهدوء في القدس'.

وأعلنت شرطة الاحتلال في القدس عن إغلاق الحرم القدسي أمام المصلين اليوم، ما يعني أن صلاة الجمعة لن تقام في باحات المسجد الأقصى وقبة الصخرة. واستشهد في العملية منفذوها الثلاثة، بينما أصيب إسرائيليان بجروح حرجة وآخر بجروح متوسطة، كما أصيب إثنان بحالات هلع. 



عملية اطلاق نار بالاقصى

عملية اطلاق نار بالاقصى

عملية اطلاق نار بالاقصى

عملية اطلاق نار بالاقصى

عملية اطلاق نار بالاقصى

عملية اطلاق نار بالاقصى

عملية اطلاق نار بالاقصى

 

عرب 48