الأربعاء 12 يوليو 2017 06:57 م بتوقيت القدس المحتلة

قروض السيارات ترتفع 534 ألف دولار يومياً في الربع الأول بفلسطين

قروض السيارات ترتفع 534 ألف دولار يومياً في الربع الأول بفلسطين

جوال بحر

أظهر مسح موقع لاقتصادي، أن القروض البنكية في فلسطين المخصصة لشراء السيارات، ارتفعت بقيمة 534 ألف دولار يومياً في الربع الأول 2017.

ويستند الإحصاء، على بيانات وأرقام لسلطة النقد الفلسطينية، التي أظهرت أن قروض السيارات ارتفعت في الربع الأول 2017 بقيمة 35.3 مليون دولار أمريكي، مقارنة بالربع الرابع 2016.

واستقر إجمالي قيمة قروض السيارات غير المسددة حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، 264.6 مليون دولار أمريكي، تشكل نسبتها 4.5% من إجمالي القروض المقدمة للقطاع الخاص.

وحتى نهاية العام الماضي، استقر إجمالي القروض البنكية المقدمة لشراء السيارات غير المسددة بعد، 229.3 مليون دولار أمريكي، تشكل نسبتها 4.3% من إجمالي القروض المقدمة للأفراد والشركات في فلسطين خلال نفس الفترة.

وبلغ إجمالي قيمة القروض المقدمة للقطاع الخاص (الأفراد والشركات) من جانب البنوك في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، نحو 5.787 مليار دولار أمريكي، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وتتنوع عروض شراء السيارات في السوق الفلسطينية، والتي يتم تنسيقها بين وكلاء ومستوردي السيارات الجديدة والمستعملة، وبين البنوك العاملة في فلسطين، بفترات سداد تصل إلى 7 سنوات.

ويقدر عدد السيارات في السوق الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة)، بنحو 300 ألف مركبة، بين خاصة وعمومية.

المصدر : الاقتصادي