للطلبة الناجحين.. تجنّب هذه التخصصات

ما بعد الثانوية: تجنّب هذه التخصصات الجامعية

رام الله الإخباري

47 ألفا و903 هو عدد الطلبة الذين نجحوا في امتحانات الثانوية في فلسطين حسب ما اعلن اليوم الاربعاء. هؤلاء من المتوقع ان يلتحق اغلبهم بالتخصصات المختلفة في الجامعات الفلسطينية، ومن هنا يمكن ان يشكل اختيار التخصص المناسب فارقا في صناعة مستقبلك المهني. 

حسب الاحصائيات، هنالك تخصصات هي الاعلى نسبة في معدل البطالة بين فئة الخريجين، لذا من المستحسن وفق رأي الخبراء في التربية، تجنبها. 

تقول الاحصائيات إن أعلى معدل بطالة بين الإناث 20-29 سنة الحاصلين والحاصلات على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس هي في تخصص الصحافة والإعلام بنسبة 87% مقارنة بتخصص العلوم الطبيعية بين الذكور بنسبة 75%.

وجاءت أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد الذكور 20-29 سنة، الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس في فلسطين في العام 2016 في مجالات الدراسة الآتية:

العلوم الطبيعية 75%، الرياضيات والإحصاء 46%، علوم تربوية وإعداد معلمين 45%، علوم إنسانية 44%، الصحافة والإعلام 41%.

في حين بلغت أعلى معدلات للبطالة بين الإناث 20-29 سنة الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط في العام 2016 في مجالات الدراسة الآتية:

الصحافة والإعلام 87%، العلوم الاجتماعية والسلوكية 79%، العلوم التربوية وإعداد معلمين 78%، الحاسوب 73%، الرياضيات والإحصاء 71%.

 وبلغ عدد المتقدمين لامتحان شهادة الثانوية العامة "الإنجاز" في العام الدراسي 2016- 2017، حوالي 72 ألف طالب وطالبة، ويبلغ معدل خريجي مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية 40 ألف خريج وخريجة سنوياً. ويستوعب السوق المحلي معدل 8 آلاف فرصة عمل للأفراد (20-29 سنة).

وقالت نتائج دراسة اعدت هذا العام، إن حظوظ الخريجات الفتيات واعدة في التعليم والمحاسبة والمبيعات والسكرتاريا، ويزداد الطلب على الفتيات في العلاقات العامة والعلاج الطبيعي بسبب خصوصية المجتمع المحافظ، والتصميم (جرافيك ديزاين) والتمريض وتصميم الاثاث والصيدلة، مع طلب أقل على تخصصات الكمبيوتر.

وتتوفر فرص عمل في المهن الفنية مثل الكوافير حيث جميع خريجات الكوافير يعملن بنسبة 100%، وكذلك في الخياطة، حسب الدراسة، خاصة أن كثير من الخريجات توجهن للعمل الحر في مجالات المعجنات والمطرزات التراثية والإكسسوارات عبر تنفيذ أعمال ريادية حرة واعدة سجلت نجاحات هامة.

راية