الثلاثاء 11 يوليو 2017 08:44 ص بتوقيت القدس المحتلة

الكويت وأميركا وبريطانيا تدعو لحل أزمة الخليج بالحوار

الكويت وأميركا وبريطانيا تدعو لحل أزمة الخليج بالحوار

جوال 10/17

ناشدت دول الكويت والولايات المتحدة والمملكة المتحدة أطراف الأزمة الخليجية سرعة احتوائها وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار، وذلك في أول أيام جولة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في المنطقة.

وأعربت الدول الثلاث عقب اجتماع مشترك عقده رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، مع كل من وزير الخارجية الأميركي ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل مساء الاثنين في قصر "بيان"، عن عميق القلق جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة.وجدد الجانبان الأميركي والبريطاني دعمهما الكامل للوساطة الكويتية ومساعي وجهود أمير البلاد الشيخصباح الأحمد الصباح لحل الأزمة.

جولة خليجية

والتقى تيلرسون مساء الاثنين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في بداية جولة تشمل أيضا قطروالسعودية سعيا لحل الأزمة الخليجية.ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى الكويت قادما من تركيا، وعبّر قبيل الاجتماع عن ثقته بأنه سيكون إيجابيا، كما قال إن الرئيس دونالد ترمب يتطلع إلى القاء أمير دولة الكويت بواشنطن في سبتمبر/أيلول القادم.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن زيارة تيلرسون تأتي تلبية لدعوة من أمير الكويت لبحث جهود حل الأزمة الخليجية، حيث يقود الشيخ صباح الأحمد الصباح وساطة ترمي إلى حل الأزمة التي فجرها إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر يوم 5 يونيو/حزيران الماضي قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

وحسب الخارجية الأميركية، يفترض أن تستغرق جولة تيلرسون في المنطقة أربعة أيام، وقالت صحيفة واشنطن بوست أول أمس إنها ستستغرق أسبوعا، وهي تعقب جولتين مماثلتين لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ووزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اللذين انتقدا حصار قطر.

المصدر : الجزيرة

>