الجمعة 07 يوليو 2017 09:48 م بتوقيت القدس المحتلة

أول رد قطري على بيان دول الحصار الأربعة

أول رد قطري على بيان دول الحصار الأربعة

جوال بحر

ردت الخارجية القطرية على بياني دول الحصار الأربع، معربة عن أسفها لما تضمناه من تهم بالتدخل في شؤون داخلية لدول أخرى، وأخرى مرتبطة بالإرهاب. 

واعتبرت وزارة الخارجية أن ما ورد في بياني الدول الأربع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، "تهم باطلة، تمثل تشهيرا يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول".

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، أكد أن ما تضمنه البيانان بشأن تدخل دولة قطر في الشؤون الداخلية للدول وتمويل الإرهاب "مزاعم وادعاءات لا أساس لها". 

وأضاف أن موقف قطر من الإرهاب "ثابت ومعروف برفضه وإدانته بصوره وأشكاله كافة، مهما كانت أسبابه ودوافعه". 

وقال إن "قطر عضو فاعل ملتزم بالمواثيق الدولية في محاربة الإرهاب وتمويله على المستويين الإقليمي والدولي، بشهادة المجتمع الدولي".

ونفت الوكالة الرسمية على لسان مصدرها الاتهامات الموجهة لقطر، بتسريب ورقة قائمة مطالب الدول الأربع، موضحة أنه "لا أساس لهذه الاتهامات من الصحة، وبالإمكان إثبات ذلك بالأدلة". 

وقال المصدر القطري إن بلاده أكدت في الرسالة الرسمية التي تضمنت الرد على المطالب، أنها "مستعدة للتعاون والنظر والبحث في كل الادعاءات التي لا تتعارض مع سيادتها، برعاية الوسيط النزيه أو من يرى مشاركته معه في حل هذه الأزمة في إطار الحوار المشترك".

وكانت الدول الأربع أعلنت في وقت سابق في بيانين مشتركين، الجمعة، عن استغرابها لرفض قطر للمطالب الـ(13)، التي وصفتها بـ"المشروعة والمنطقية"، متهمة قطر بأنها تمول الإرهاب وتتدخل في شؤون داخلية لدول أخرى.