ميركل تهاجم ترامب وتصف سياسته بالانعزالية

ميركل وترامب

انتقدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، السياسة "الانعزالية" التي يتبعها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.جاء ذلك في كلمة لها أمام البرلمان الاتحادي، اليوم الخميس، تطرقت خلالها إلى قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي التي عقدت الأسبوع الماضي، وقمة مجموعة العشرين التي ستعقد الأسبوع المقبل في بلادها.

وأشارت ميركل إلى أن أوروبا تنظر إلى المستقبل بتفاؤل، مبينة أن ذلك ناجم عن روح العمل الجماعي لدول الاتحاد.وقالت ميركل: "من يظن أنه يمكن حل مشكلات العالم عبر الانعزالية والحمائية، فإنه يرتكب خطأ فادحا"، في إشارة إلى سياسات ترامب.

وأضافت: "يمكننا سويا العثور على إجابات صائبة لحل المشاكل التي يشهده عصرنا".وجددت ميركل التزام الاتحاد باتفاقية باريس للمناخ، التي قررت الولايات المتحدة الانسحاب منها مؤخرا، مؤكدة أن الاتحاد سينفذ الاتفاقية على وجه السرعة.

وتابعت: "نحن عازمون على انجاح الاتفاقية أكثر من أي وقت مضى، عقب انسحاب أميركا منها".وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده في الأول من حزيران/ يونيو الجاري، انسحاب بلاده من "اتفاقية باريس" للمناخ؛ معللاً ذلك بأن الاتفاقية "ظالمة" لبلاده، وذلك وسط انتقادات أوروبية كبيرة.

ويعتبر اتفاق باريس للمناخ أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، تم التوصل إليه في 12 كانون أول/ ديسمبر 2015، في باريس، بعد مفاوضات طويلة بين ممثلي 195 دولة.ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 4 تشرين ثان/ نوفمبر 2016، بعد موافقة كل الدول عليه ومن ضمنها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.