لبنان تسلم "أمير الكيماوي" للعراق

امير الكيماوي

 سلمت السلطات اللبنانية نظيرتها العراقية مطلوباً عراقياً يوصف بأنه "أمير الكيماوي" في تنظيم داعش المتطرف، بحسب وسائل إعلام.وكان القضاء اللبناني أدان الموقوف العراقي زياد طارق أحمد الدولعي، في أكتوبر 2016، بالسجن عاماً ورفض تسليمه للسلطات العراقية في البداية.

وعزا لبنان رفض تسليم الموقوف الملقب بأبي عبد الله العزاوي إلى محاكمته في لبنان، فضلاً عن قوله إنه يخشى تعرضه للتعذيب بالعراق، في حال جرى تسليمه.

وأوردت المصادر اللبنانية أن تسليم الزوبعي للسلطات العراقية تم بموجب مرسوم وقع عليه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير العدل سليم جريصاتي.في غضون ذلك، قالت مصادر إعلامية في العراق، إن الدولعي يخضع للتحقيق في أحد السجون العراقية للحصول على ما لديه من معلومات، وهو مهندس كيميائي كان ضابطاً بالجيش العراقي السابق بعد عام 2003، قبل أن ينتهي به المطاف قيادياً في داعش.

وكلف بتدريب الوحدات الكيماوية في عدة تنظيمات مسلحة وأصبح أهم خبير كيماوي لدى القاعدة وداعش، ومع وصول القوات السورية إلى القلمون غرب سوريا اعتقل، وأطلقَ سراحه في وقت لاحق قبل أن تقوم السلطات اللبنانية باعتقاله مجدداً.