القوات العراقية توشك على استعادة الموصل من قبضة داعش

القوات العراقية توشك على استعادة الموصل من قبضة داعش

أعلنت القوات العراقية مساء اليوم الثلاثاء، تحرير حي جديد من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، ضمن المدينة القديمة في الجانب الغربي لمدينة الموصل (شمال)، لتقترب من تحرير كامل الموصل القديمة.

وقال قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان بثه التلفزيون الرسمي، إن "قوات الشرطة الاتحادية حررت حي البيض، في المدينة القديمة بمدينة الموصل".

يأتي ذلك بعد ساعات من تحرير القوات العراقية حي "المشاهدة" في وقت سابق اليوم، وبعد يوم من تحرير حي الفاروق القديم أمس الإثنين، ليتبقى لها حيان اثنان فقط بالمدينة القديمة.

وبالإضافة للموصل القديمة، تخوض القوات العراقية القتال ضد "داعش" في مجمع طبي في حي "الشفاء" على ضفة نهر دجلة الذي يمر وسط المدينة، وهما آخر معقلين للتنظيم بالمدينة.

وفي هذه الأثناء واصل عدد من المدنيين الفرار من مناطق النزاع بالمدينة القديمة، حيث نزحت 85 عائلة خلال الـ 48 ساعة الماضية، وفق ما أفاد به النقيب في الجيش العراقي جبار حسن لوكالة الأناضول.

وأضاف حسن أن "آلاف المدنيين لا يزالون في منازلهم في المدينة القديمة، ولا يمكنهم الفرار بسبب المخاوف من تعرضهم للقتل من قبل عناصر داعش".

وأشار إلى أن "الوضع الإنساني لآلاف المدنيين المحاصرين صعب جدا، وخصوصا المرضى منهم".

وتعد المدينة القديمة التحدي الأبرز أمام القوات العراقية في الحملة العسكرية التي بدأت قبل نحو ثمانية أشهر نظرا لأزقتها الضيقة المكتظة بالمدنيين، حيث يتعذر في الغالب استخدام المركبات العسكرية والأسلحة الثقيلة وكذلك الغطاء الجوي.

والموصل ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها "داعش" صيف 2014، وتمكنت القوات الأمنية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر / تشرين الأول الماضي من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط / فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.