واشنطن تحث السعودية وحلفاءها على تقديم مطالب "معقولة" لقطر

قطع العلاقات مع قطر

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الأربعاء (21 يونيو/حزيران 2017) إن الولايات المتحدة تأمل أن تقدم الدول العربية، التي تخوض نزاعا دبلوماسيا مع قطر قائمة مطالب قريبا للدوحة تكون "معقولة وقابلة للتنفيذ" من أجل دفع الأزمة نحو حل.

وقال تيلرسون في بيان "نعلم أنه تم إعداد قائمة مطالب من السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين... نأمل أن تقدم قائمة المطالب قريبا لقطر وأن تكون معقولة وقابلة للتنفيذ". وأضاف الوزير الأمريكي أن الولايات المتحدة تدعم جهود الوساطة الكويتية التي تهدف إلى حل الأزمة.

من جانب آخر قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع ولي العهد السعودي الجديد الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء وهنأه على توليه منصبه وبحث معه عدد من القضايا الأمنية والاقتصادية. وقال البيان إن الطرفين بحثا "أولوية قطع كل أشكال الدعم للإرهابيين والمتطرفين بالإضافة إلى كيفية حل النزاع الراهن مع قطر".

أزمة قطر تتجه نحو مزيد من التصعيد

وتشهد المنطقة أزمة منذ الخامس من حزيران/يونيو، اثر قرار السعودية وحليفاتها من الدول قطع العلاقات مع قطر المتهمة بدعم الإرهاب والتقرب من إيران. وقد صدرت من الإدارة الأمريكية إشارات متضاربة حيال هذه الأزمة. فقد ردد ترامب في البداية موقفا داعما للرياض، إلا أن وزارة الخارجية اتخذت منحى آخر.

والاثنين، أبدت المتحدثة باسمها هيذر نويرت شكوكا علنا حيال التبرير الذي قدمته السعودية لعزل جارتها. وقالت نويرت "هناك ارتباك لأن دول الخليج لم توضح للقطريين تفاصيل الاتهامات ضد قطر". وأضافت المتحدثة "ليس أمامنا سوى سؤال واحد بسيط: هل كانت التحركات فعلا بشأن مخاوفهم إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب أم هي بشأن شكاوى تعتمل منذ فترة طويلة بين دول مجلس التعاون الخليجي".ونفت قطر اتهامات جيرانها بأنها تمول الإرهاب وتثير حالة من عدم الاستقرار في المنطقة وبالارتباط بعلاقة قوية بعدوتهم إيران.