السجن المؤبد لكويتي مدان بالتخابر مع إيران

السجن المؤبد لكويتي مدان بالتخابر مع إيران

أصدرت محكمة التمييز الكويتية، الأحد، قرار بتخفيف حكم الإعدام الصادر بحق كويتي شيعي دين في قضية التخابر مع إيران وتشكيل "خلية إرهابية" إلى السجن المؤبد.

وأدين حسن عبدالهادي علي بالانتماء إلى حزب الله منذ 1996، والتواصل مع دبلوماسي إيراني في الكويت، والسفر إلى إيران للتواصل مع مسؤولين في الحرس الثوري.

وصدر حكم الإعدام عليه بداية عن محكمة الجنايات، ثم أيدته العام الماضي محكمة الاستئناف في البلاد.

وجاء في قرار الحكم أن المدان هو "العقل المدبر" لمجموعة من 26 شيعيا (25 كويتيا وإيراني واحد) اتهموا بالتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني وتهريب الأسلحة والتخطيط لتنفيذ تفجيرات.

وعرفت هذه القضية باسم "خلية العبدلي" التي تم الكشف عن أفرادها وتوقيفهم في آب/اغسطس 2015. ووجه القضاء الكويتي الاتهام اليهم بـ"ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت وتهمة السعي والتخابر مع (جمهورية إيران الإسلامية) ومع جماعة (حزب الله) التي تعمل لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت".

وقضت محكمة التمييز ببراءة اثنين من المتهمين في القضية ذاتها وبسجن عشرين شخصا آخرين بين خمس سنوات و15 سنة، بينما لم تصدر أحكاما في ثلاثة أشخاص آخرين على اعتبار أنهم يحاكمون غيابيا.

وبين هؤلاء الثلاثة الإيراني، عبد الرضا حيدر، الذي حكم عليه بالإعدام، وتتهمه المحكمة بـ"تجنيد أشخاص وأمّن لهم السفر إلى لبنان حيث تلقوا تدريبات على أيدي عناصر من حزب الله"، فيما نفت إيران أي ارتباط لها بهذه الخلية.

ونفى جميع المتهمين الموقوفين التهم المنسوبة إليهم، قائلين أمام القضاة أن الاعترافات انتزعت منهم "تحت التعذيب".