قادة العالم ينعون مهندس الوحدة الألمانية هيلموت كول

وفاة المستشار الأسبق هيلموت كول

رام الله الإخباري

أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن تعازيه للشعب الألماني في وفاة المستشار الأسبق هيلموت كول ووصفه بأنه كان "صديقا وحليفا للولايات المتحدة". وقال ترامب فى بيان صدر فى واشنطن: "لقد شعرنا بالحزن لسماع نبأ وفاته اليوم في موطنه في لودفيغسهافن". وتابع "المستشار الأطول خدمة في التاريخ الألماني الحديث، كول، كان صديقا وحليفا للولايات المتحدة حيث قاد جمهورية ألمانيا الاتحادية خلال ستة عشر عاما محورية".

من جهتها وصفت كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، المستشار الألماني الأسبق كول بأنه "رجل دولة ذو رؤية ثاقبة بذل الكثير من الجهد من أجل الصداقة الفرنسية الألمانية وفكرة أوروبا السلمية والمزدهرة". وأضافت "كطفل خلال الحرب العالمية الثانية، تأكد (كول) من أهمية التعاون الدولي وهو أمر لا يزال مهما اليوم كما كان خلال حياة هيلموت كول".

أما الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الأب فقال "طوال فترة مساعينا، كان هيلموت صخرة - قوية وثابتة. ننعى خسارته اليوم، حتى وإن كنا نعلم أن حياته الرائعة ستلهم الأجيال القادمة من القادة ليجرؤوا بشكل كبير ويحققوا إنجازات عظيمة". وقال الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون إن كول هو الذي جهز " ألمانيا وأوروبا بأسرها لدخول القرن الحادي والعشرين".

ونعى رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جنتيلوني، المستشار الأسبق، موجها "تحية لذكرى المستشار كول. تذكره إيطاليا باعتباره بطل إعادة توحيد ألمانيا وسقوط السور الأوروبي" ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، كول بأنه "من بين أكبر أصدقاء دولة إسرائيل، كان مكرسا تماما لأمنها، وكان كول هو الزعيم الذي وحد ألمانيا بعزم ثابت وحازم، وأعرب عن إعجابه بإسرائيل في العديد من اللقاءات معه، وفي موقفه الحازم لصالح إسرائيل".

أبرز المحطات في حياة "مستشار الوحدة الألمانية" هيلموت كول

وقال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، "سأتذكر دائما هيلموت كول. الصديق ورجل الدولة الذي ساعد في لم شمل أوروبا". ونعى رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، المستشار الراحل قائلا"وفاة هيلموت تؤلمني بعمق، معلمي، وصديقي، وجوهر أوروبا، سأفتقده بشدة".

 

دويتشه فيليه