الشرطة الأمريكية تقرر اعتقال 12 حارسا من مرافقي اردوغان

الشرطة الأمريكية تقرر اعتقال 12 حارسا من مرافقي اردوغان

أعلنت السلطات الأمريكية، أمس الخميس، أنها أصدرت مذكرات اعتقال بحق 12 من عناصر المرافقة الأمنية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، متهمين بالاعتداء على متظاهرين في الشارع في واشنطن الشهر الماضي.

وقال قائد شرطة واشنطن بيتر نيوشام، إنه تم التعرف على العناصر الـ12 من خلال تسجيل مصور للاعتداء الذي وقع في 16 أيار/مايو على متظاهرين أكراد احتشدوا خارج مقر إقامة السفير التركي، عقب لقاء بين إردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووصف نيوشام المواجهة في الشارع التي حصلت بين مرافقي اردوغان والمتظاهرين الأكراد بـ»الهجوم الوحشي الذي استهدف متظاهرين سلميين». وأدى الصدام إلى إصابة 12 شخصا بجروح بينهم شرطي.

وتابع قائد الشرطة «في الولايات المتحدة وخاصة في واشنطن نعتبر أن حق التظاهر السلمي مقدس». وكانت شرطة العاصمة سبق أن أصدرت مذكرات توقيف بحق أربعة مشتبه بهم من أصل تركي، بينهم أمريكيان وكنديان.

وأعلنت شرطة واشنطن الأربعاء أن سنان نارين من سكان فيرجينيا، وأيوب يلديريم من سكان ولاية نيوجيرسي، ملاحقان لتسببهما بإصابة أشخاص بجروح. وحسب شهود وشرائط فيديو هاجم عناصر أمن أتراك المتظاهرين وأشبعوهم ضربا.

واعتبر قائد شرطة العاصمة أن «تدخل الشرطة لدى وقوع الحادث كان سيعتبر مجازفة لأن بعض الاشخاص كانوا يحملون أسلحة نارية». وكان السناتور الجمهوري جون ماكين دعا بعد هذه الحادثة إلى طرد السفير التركي من الولايات المتحدة.