وزير الزراعة يسلم مساعدات مالية لمزارعين في بيت لحم والخليل

وزير الزراعة يسلم مساعدات مالية لمزارعين في بيت لحم والخليل

سلم وزير الزراعة سفيان سلطان اليوم الخميس، دفعات مالية للمزارعين المستفيدين من مشروع استصلاح وتأهيل الأراضي (المرحلة الثانية) في محافظتي بيت لحم والخليل.

وقال وزير الزراعة، حسب بيان للوزارة، إن المزارع الفلسطيني صامد على أرضه ويستحق تقديم الدعم والمساندة له لتعزيز هذا الصمود.

 وبين طبيعة المشاريع والمساعدات التي تقدمها وزارة الزراعة للمزارعين في مختلف المناطق وخاصة المناطق المهشمة والقريبة من المستوطنات.

وأوضح سلطان أن مشروع الاستصلاح وتأهيل الأراضي الزراعية هو من تمويل الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وبتنفيذ وزارة الزراعة، ويشمل استصلاح الأراضي وإعادة تأهيلها وحفر الآبار لجمع المياه (للري أو للثروة الحيوانية)، إضافة لإقامة الجدران الاستنادية والأسيجة وزراعة الأرضي بأشتال الفاكهة، موضحا أن هذا المشروع تستفيد منه عدة محافظات في الضفة الغربية وينفذ على ثلاث مراحل.

وشدد على ضرورة إقامة الشراكات الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية التي تعنى بتطوير المنتوج الزراعي وتحقق الدخل للمزارع واستغلال الأراضي التي تم تأهيلها واستصلاحها في هذا المجال.

وأوضح مدير عام الأراضي الزراعية عمار صلاحات أن القيمة المالية للمشروع تقدر بمليون دولار تم صرفها مباشرة للمزارع وبدون أن يكون هناك مقاول للعمل.

يذكر أن مشروع الاستصلاح وتأهيل الأراضي للمرحلة الثانية تم تنفيذه في ثلاث بلدات بمحافظة بيت لحم، واستفاد منه 42 مزارعا وتم استصلاح 257 دونما وحفر 27 بئر مياه. أما في محافظة الخليل وشمال الخليل فقد استفاد منه 78 مزارعا وتم استصلاح أكثر من 300 دونم.

على صعيد آخر، التقى وزير الزراعة في اجتماعين منفصلين محافظ بيت لحم جبرين البكري في مقر محافظة بيت لحم، ومحافظ الخليل كامل حميد، في مقر محافظة الخليل، وتم مناقشة عدة مواضيع تهم المحافظتين في المجال الزراعي.