قريبًا: آبل تعرض ميزة "لا تزعج خلال السياقة"

آبل والسياقة

ستعرض شركة آبل التكنولوجية الشهيرة في الفترة القريبة منظومة جديدة للآي فون والتي تمنع استخدام الهاتف وتقفله كليا خلال القيادة. لتحظر هذه الرغبة الخطرة بالنظر واستخدام الهاتف خلال سياقة سيارة أو مركبة ما.

وهذه الميزة الجديدة التي تسعى آبل لاستعراضها تسمى "لا تزعج خلال السياقة"، ستكون جزءا من المنظومة الجديدة iOS 11 التي سترفعها آبل على أجهزة الهواتف الخليوية الذكية. وبحسبها عندما يكون الهاتف متصلا بالسيارة عبر استخدام البلوتوث أو كابل ما، أو هناك اداة استشعار تعطي الايحاء بأن السيارة تتحرك، سيكف الهاتف عن إرسال إشعارات للرسائل القصيرة أو للتطبيقات أو لتطبيقات الأنباء على شتى أشكالها.

وبفضل هذه الميزة، عندما تكون في حالة سياقة أو قيادة مركبة، لن يتمكن السائق من الرد عبر الايفون الخاص به على اي من الرسائل الواصلة، بل سيلتقى المُرسِل رسالة قصيرة تبلغه أن المتلقي يعمد على السياقة في هذه اللحظة ولا يستطيع الرد في الوقت الراهن.

كما سيتم قفل شاشة الجهاز بشكل أوتوماتيكي بفضل هذه الميزة ليمنع السائق حتى وإن ضغط على الشاشة من الرد على أي من الرسائل التي تصله. ولكن تتيح هذه المزية امكانية التبليغ بوجود راكب الى جانب السائق وبالتالي يكون بوسع الأول الرد بدلا من السائق نفسه.وتتيح الميزة الجديدة التي تنوي آبل عرضها، عرض برامج أنظمة التموضع العالمية أو خرائط آبل للتجول وغير ذلك.

كما تعمل آبل على إدماج أنظمة التشغيل المخصصة للسيارات Apple CarPlay في السيارات الجديدة، ومنها باشرت بالتعاون مع شركات أمريكية كجنرال موتورز، فيات كرايسلر، بي ام دبليو، واليابانية هوندا.وفي الولايات المتحدة وحدها يُقتل يوميا ثمانية أشخاص بسبب الالتهاء خلال السياقة، إما بسبب محاولة الرد أو مشاهدة الهاتف الخليوي، أو الحديث عبر الهاتف وما الى ذلك.