ابو مرزوق: حماس لا تتدخل بأي شأن عربي

ابو مرزوق: حماس لا تتدخل بأي شأن عربي

قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في بيروت إن بوصلة الحركة ستبقى نحو فلسطين والوحدة الوطنية، وإنها لن تتدخل بأي شأن عربي، مؤكدا أن الحركة قادرة على تجاوز كل الضغوط.

واستقبل بري ظهر اليوم السبت في عين التينة وفدا من قيادة حركة حماس برئاسة أبو مرزوق، حيث قال الأخير بعد اللقاء إن حماس ستبقى بوصلتها نحو فلسطين والقدس وعروبتها، ونحو الوحدة الوطنية وتماسك الشعب الفلسطيني، وإنها لن توجه بندقيتها نحو أي اتجاه غير العدو الصهيوني، كما لن تتدخل بأي حال ومهما كانت الضغوط والأحداث في أي شأن عربي، حسب تعبيره.

واعتبر أبو مرزوق أن الخلافات البينية بين الدول العربية شأن عربي، وأن القضية الفلسطينية ستبقى عنوانا للجميع، وأنه يفترض ألا يختلف أحد حول دعم القضية الفلسطينية وألا يكون في الخندق الآخر مهما كانت الأوضاع.

ولفت نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إلى أن الحركة تعرضت لضغوط شديدة وحروب على فترات طويلة من خارج إطار الوطن العربي ومن داخله أحيانا، مؤكدا أنها قادرة على تجاوز كل الضغوط بمسؤولية كبيرة، وأنها لن تتوجه للاختلاف مع أي بلد.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد صرح مؤخرا بأنه يجب على قطر التوقف عن دعم جماعات مثل الإخوان المسلمين وحركة حماس، مؤكدا أن الهدف من قطع العلاقات مع الدوحة "ليس الإضرار بقطر ولكن عليها أن تختار"، مما دفع بحماس إلى الإعراب عن بالغ أسفها واستهجانها لهذه التصريحات.