السعودية تمنع دخول خضروات اردنية الى قطر

منع تصدير خضروات اردنية الى قطر

أعادت السلطات السعودية امس 52 برادا محملة بالخضار من الحدود­ السعودية القطرية، على اثر اجراءات المقاطعة السعودية لقطر، ما تسبب بخسارة مصدري الخضار والفواكه، لنحو 3.1 مليون دينار، بحسب يومية الراي وقال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه الاردنية  سعدي أبو حماد ان الخسارة التي تكبدها التجار بلغت عن كل شاحنة عادت للأردن 3400 دينار وهي الكلفة التشغيلية للمركبة، أي ما مجموعه نحو 300 ألف دينار، فيما تبلغ قيمة الخضار والفواكه التي عادت من قطر نحو مليون دينار.

  وكان عضو نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه زياد الشلفاوي قال ان 33 برادا كانت عالقة على معبر العمري منعت من دخول الأراضي السعودية وأعيدت الى عمان أول أمس حيث تم اصدار بيانات جديدة وأعيد تصديرها إلى السعودية والبحرين والكويت، فيما ما زال اكثر من 52 برادا عالقة في مركز حدود سلوى بين السعودية وقطر.  

وكانت النقابة ذكرت في بيان سابق «ان عددا كبيرا من المصدرين تعرضوا إلى ضرر كبير جراء قرار السعودية المفاجئ بمنع البرادات القاصدة دولة قطر عن طريق السعودية من دخولها، دون سابق إنذار أو إعطاء مهلة زمنية للبرادات المتجهة لدولة قطر».  

وناشدت النقابة الجهات الرسمية والمختصة حينها التحرك السريع للعمل على تسهيل سير البرادات لدولة قطر، لأنها غادرت الأردن قبل صدور قرار السعودية ، مطالبة «بالتعويض في حال إعادة هذه البرادات للأردن».   وتصدر الأردن نحو 400­500 طن من الخضار والفواكه يوميا إلى دولة قطر، قبل الأزمة الخليجية التي اندلعت أخيرا.