أردوغان يهاتف زعماء 6 دول ضمن مساعيه لإنهاء الأزمة الخليجية

أردوغان يهاتف زعماء 6 دول ضمن مساعيه لإنهاء الأزمة الخليجية

رام الله الإخباري

واصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، اتصالاته الدبلوماسية التي بدأها أمس مع عدد من الزعماء من أجل إيجاد حل للأزمة الخليجية مع قطر.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية لوكالة الأناضول، أن أردوغان اتصل في هذا الإطار مع كل من نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون، والإندونيسي جاكو ويدودو، والملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، والملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيسي الوزراء اللبناني سعد الحريري والماليزي نجيب تون عبد الرازق. وأكد الرئيس التركي خلال اتصالاته على ضرورة حل المشاكل في المنطقة عبر الحوار والدبلوماسية.

وأعرب عن استعداد تركيا للمساهمة في تقديم كل ما يلزم من أجل خفض التوتر. تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد أجرى أمس الإثنين اتصالات بشأن الأزمة، مع كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، أمس الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بينما لم تتخذ الدولتان الخليجيتان الأخريان، الكويت وسلطنة عمان، الخطوة نفسها. واعتبرت الدوحة أن الهدف من تلك الإجراءات "فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها وهو أمر مرفوض قطعيا". 

الأناضول