ليبيا واليمن يقطعان علاقاتهما مع قطر

ليبيا واليمن

أعلنت ليبيا اليوم الاثنين، قطع علاقاتها مع دولة قطر، وذلك عقب قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وقال وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة، المنبثقة شرعيا عن مجلس النواب، محمد الدايري:" إن بلاده قررت قطع علاقاتها مع دولة قطر تضامنا مع أشقائنا في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية".وادعى "سجل قطر في اعتداءاتها المتكررة والعديدة على كرامة الشعب الليبي لطالما أغضب قطاعات عريضة من الشعب الليبي". على حد زعمه.

من جهة ثانية أعلنت الحكومة اليمنية قطع علاقاتها مع قطر، اليوم الاثنين 5 يونيو/حزيران، ورحبت بقرار قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بإنهاء مشاركة القوات القطرية، متهمة الدوحة بدعم الجماعات المتطرفة والميليشيات.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ “تعلن الحكومة اليمنية تأييدها للخطوات التي اتخذتها قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بإنهاء مشاركة القوات القطرية، وكذلك تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية بدولة قطر”.

وأضافت الحكومة في بيانها: “ذلك بعد اتضاح ممارسات قطر وتعاملها مع المليشيات الانقلابية، ودعمها للجماعات المتطرفة في اليمن، مما يتناقض مع الأهداف التي اتفقت عليها الدول الداعمة للحكومة اليمنية الشرعية”.