مجلس الأمن يوسع العقوبات على كوريا الشمالية

العقوبات على كوريا الشمالية

أعربت كوريا الجنوبية عن دعمها السبت (الثالث من يونيو/ حزيران 2017) لتصويت أجراه مجلس الأمن الدولي سيفرض مزيداً من العقوبات على مسؤولين وكيانات في كوريا الشمالية، بعد أن أجرت الدولة الشيوعية سلسلة من التجارب الصاروخية تمثل تحدياً للمجمتع الدولي، طبقاً لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، شو جون-هيوك، في بيان: "تدعم حكومتنا التصويت بالإجماع الذي أجراه مجلس الأمن الدولي أمس لتبني القرار رقم 2356 في ضوء استمرار إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية".

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت أمس الجمعة لصالح تشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية. وصوت المجلس المكون من 15 عضواً على قرار بفرض حظر على السفر وتجميد الأصول على قائمة جديدة تضم 14 مسؤولاً من كوريا الشمالية. كما تخضع أربعة كيانات من بينها بنك كوريو الوطني لتجميد أصوله على مستوى العالم، بموجب القرار.وأيد سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة، تشو تاي يول، "الرد الحازم" لمجلس الأمن أمس الجمعة، مضيفاً أنه كانت هناك عمليات إطلاق لصواريخ من جانب بيونغيانغ بشكل أسبوعي تقريباً منذ تنصيب رئيس كوريا الجنوبية الجديد في سول يوم العاشر من مايو/ أيار.

وأكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، مجدداً الدعوات إلى قطع العلاقات الدبلوماسية على مستوى العالم مع بيونغيانغ والوقف الكامل للتجارة مع تلك الدولة، والتي حظرتها قرارات سابقة لمجلس الأمن الدولي.

من جانبه، قال نائب السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، بيتر ويلسون: "للمرة الثالثة في 18 شهراً، لم يكن أمام هذا المجلس أي خيار سوى اتخاذ إجراء حاسم". وتابع ويلسون أن هذه الاجراءات ستحد من قدرة بيونغيانغ على حصد الإيرادات التى تحتاجها لدعم أنشطتها النووية غير القانونية.وعلى الرغم من التصويت لصالح القرار، انتقد نائب السفير الروسى فلاديمير سافرونكوف "مطرقة العقوبات" ووصفها بأنها غير مفيدة، داعياً إلى حل سياسي.