الأمم المتحدة: 354 قتيلاً بالعراق حصيلة الأعمال الإرهابية والعنف المسلح خلال أيار الماضي

الأمم المتحدة: 354 قتيلاً بالعراق حصيلة الأعمال الإرهابية والعنف المسلح خلال أيار الماضي

صرحت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” اليوم الخميس، بأن 354 مدنياً عراقياً قتلوا و470 أصيبوا خلال مايو/ أيار الماضي، جراء أعمال إرهابية وعنف مسلح في البلاد.

وأوضحت البعثة، في تقريرها الشهري حول أعداد الضحايا المدنيين في العراق، أن محافظة نينوى (عاصمتها الموصل) كانت الأكثر تضرراً.

ورصد التقرير مقتل 160 مدنياً في الموصل وإصابة 52 آخرين، تلتها العاصمة بغداد بمقتل 86 شخصاً وجرح 226، ومن ثم البصرة (جنوب) بـ 13 قتيلاً و41 جريحاً، دون أن تشير إلى مكان مقتل وجرح بقية الضحايا.

وأعربت البعثة الأممية في تقريرها عن أسفها لاستمرار سقوط قتلى في صفوف المدنيين العراقيين.

وشددت على ثقتها بأن المجزرة التي أرتكبها تنظيم “الدولة الإسلامية” لن تعرقل الجهود التي يبذلها العراقيون لتخليص البلد من الإرهابيين، في إشارة إلى تفجيرين ضربا بغداد قبل يومينبواسطة سيارتين مفخختين، مما أدى لمقتل وإصابة عشرات من المدنيين وأفراد الأمن.

تجدر الإشارة أنه وبحسب تقرير المنظمة المعنية فأن حصيلة القتلى المدنيين في العراق خلال شهر أبريل/ نيسان المنصرم كان 317 مدنياً، أما عدد المصابين فقد كان بلغ 403 مصاباً.

ومنذ 17 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، تشهد مدينة الموصل، معارك بين القوات العراقية وتنظيم “الدولة الإسلامية” في إطار حملة لاستعادة المدينة من سيطرة التنظيم المتشدد.وانحسرت سيطرة التنظيم آنف الذكر داخل الموصل، حيث يدور القتال في آخر معاقله بالمدينة القديمة وسط الجانب الغربي من الموصل، إضافة إلى ثلاثة أحياء إلى الشمال.