لبنان يمنع عرض فيلم "Wonder Woman" لأن بطلته جندية سابقة بالجيش الاسرائيلي

لبنان يمنع عرض فيلم

رام الله الإخباري

قال مصدر بوزارة الداخلية اللبنانية، إنها منعت عرض فيلم Wonder Woman الجديد في دور السينما، يوم الأربعاء؛ بسبب لعب ممثلة إسرائيلية دور البطولة فيه. وقال مصدر بوزارة الداخلية اللبنانية ومسؤول أمني، لوكالة رويترز، إن الوزارة منعت الفيلم. وتشرف وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان على مقاطعة أي تعامل تجاري يخص إسرائيل.

وأفادت الشركة الموزعة لأفلام Warner Bros في المنطقة، بأن العرض الأول للفيلم بدور السينما الكبرى في بيروت، كان مقرراً مساء الأربعاء بعد عرضه الخاص يوم الثلاثاء. وقال مصدر بوزارة الداخلية لـ"رويترز"، إن الوزارة أصدرت أمراً بمنع الفيلم، الذي تقوم فيه بدور البطولة الجندية السابقة بالجيش الإسرائيلي غال غادوت؛ بناء على توصية من مديرية الأمن العام في لبنان.

وقال طوني شقرا العضو المنتدب لشركة جوزيف شقرا وأولاده للتوزيع: "هذا محبط للغاية.. الفيلم لا علاقة له بإسرائيل". وأضاف أن الشركة حصلت بالفعل على تصريح لعرض الفيلم في لبنان. وتابع أن ذلك "تكلف أموالاً وإعلانات.. كل شيء كان طبيعياً حتى أيام قليلة مضت عندما بدأت الحملة".

دول عربية أخرى ستعرض الفيلم

وذكر شقرا أن عدة دول عربية، بينها الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان، ستعرض الفيلم. وقال: "لن يضروا أحداً بحظره.. ما عدا الموزع. سيجعلون دور السينما تخسر والموظفين والاقتصاد اللبناني.. ماذا استفادوا من ذلك؟!". وظهرت الممثلة الإسرائيلية في فيلم Batman v Superman وفي سلسلة أفلام Fast & Furious، وجميعها عُرضت بدور السينما اللبنانية.

وقال سماح إدريس مؤسس حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان، التي ضغطت من أجل منع الفيلم: "نحمد الله أن مُنع الفيلم، ونتعهد بالعمل على منع أي فيلم مماثل". وندد أعضاء الحملة بغادوت على فيسبوك؛ لخدمتها في الجيش الإسرائيلي. ووصف سماح، الذي لم تنجح حملة جماعته العام الماضي في منع عرض فيلم Batman v Superman، المنع بأنه "انتصار". وخاضت إسرائيل حرباً استمرت شهراً مع جماعة حزب الله اللبنانية في عام 2006، واستهدفت الجماعة المسلحة المدعومة من إيران بضربات في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، لكن لم تحدث مواجهة مباشرة كبرى بين الجانبين.

وأودت حرب 2006 بحياة 160 إسرائيلياً، معظمهم جنود كانوا يقاتلون داخل لبنان، في حين قُتل 1200 شخص بلبنان، أغلبهم مدنيون في الغارات العسكرية الإسرائيلية. ووقف إطلاق النار الذي تراقبه الأمم المتحدة متماسك إلى حد بعيد منذ حرب 2006، التي شردت أيضاً مليون شخص في لبنان وزهاء 500 ألف بإسرائيل.

هاف بوست عربي