إزالة اسم مؤسس جماعة الإخوان المسلمين من مسجد في مصر

إزالة اسم مؤسس جماعة الإخوان المسلمين من مسجد في مصر

 غيرت وزارة الأوقاف المصرية، اليوم الأحد، اسم مسجد في محافظة البحيرة (دلتا النيل/شمال)، لأنه كان يحمل اسم مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، “الإمام حسن البنا”.

وقالت الوزارة في بيان، إن مديرية الأوقاف في البحيرة (مسقط رأس البنا) غيرت اسم المسجد من “الإمام حسن البنا” إلى “الرحمة”. وأضافت الوزارة أنها أحالت المقصرين في تنفيذ التعليمات بعدم وجود لافتات لأي جماعات أو جمعيات على أي مسجد إلى التحقيق. وأسس حسن البنا (1906 – 1949) جماعة الإخوان في مصر عام 1928، وهو المرشد الأول لها، وتم اغتياله في القاهرة عام 1949.


وحظرت السلطات جماعة الإخوان أكثر من مرة، ثم وصل محمد مرسي، أحد القياديين في الجماعة، إلى السلطة، في يونيو/ حزيران 2012، كأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد. لكن في 3 يوليو/ تموز 2013، أطاح الجيش، حين كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للدفاع، بمرسي، وسط احتجاجات مناهضة لحكمه، وذلك في خطوة اعتبرها قطاع من المصريين “انقلابا عسكريا”، واعتبرها آخرون “ثورة شعبية”.


وفي ديسمبر/ كانون أول من العام نفسه، اعتبرت السلطات المصرية الإخوان “جماعة إرهابية”، وهو قرار اعتبرته الجماعة “مسيسًا”، مشددة على أنها تتبع نهجا سليما في الاحتجاج على الإطاحة بمرسي.