وسط احتجاجات كبيرة من المسلمين هناك.. السلطات الصربية تهدم مسجدًا اليوم

رغم احتجاجات كبيرة من المسلمين هناك.. السلطات الصربية تهدم مسجدًا اليوم

رام الله الإخباري

هدمت السلطات في العاصمة الصربية بلجراد مسجدا تحت الإنشاء بني بصورة غير قانونية على مشارف المدينة بعد أن أمنت الشرطة المنطقة لتنفيذ قرار الهدم فجر اليوم الجمعة قبيل بدء شهر رمضان ورغم احتجاجات من مسلمين ومن مفتي المدينة. وبدأ بناء المسجد المؤلف من طابقين دون مئذنة في حي زمن بولي في عام 2014 على الرغم من رفض السلطات منح تصريح ببنائه.

وحاولت السلطات أمس الخميس هدم المبنى إلا أنها انسحبت بعد احتجاجات من مسلمين في الحي والذي ينتمي أغلبهم لأقلية الروما (الغجر). وفي وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة عادت السلطات برفقة الشرطة وهدمت أغلب المبنى. وذكرت وكالة تانيوج للأنباء إن رئيس مجلس المدينة جوران فيسيتش قال إن السلطات “دمرت مبنى غير قانوني بموجب القانون”.

وقال مفتي بلجراد مصطفى يوسف سباهيتش إن المسلمين في البلاد سيقدمون احتجاجا للرئيس الصربي. وقال لرويترز “نحن مصدومون من حدوث ذلك عشية شهر رمضان المعظم”. وهناك نحو 20 ألف مسلم في العاصمة الصربية التي يقطنها نحو 1.6 مليون نسمة ولا يوجد بها سوى مسجد واحد بني عام 1575 عندما كانت الامبراطورية العثمانية تحكم منطقة البلقان.

وأضاف المفتي “طلبنا من الناس التزام الهدوء… السلطات تستقوي على الفقراء… الديانات الأخرى تبني أماكن عبادتها دون عراقيل”. وقال إن السلطات في بلجراد لم تصدر تصريحا واحدا بالبناء للمسلمين على مدى العقود الخمسة الماضية. ولم يتسن التأكد من زعمه.

القدس العربي