ترامب وبابا الفاتيكان يتعهدان بالعمل من أجل السلام

ترامب وبابا الفاتيكان

رام الله الإخباري

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، بالاجتماع الذي عقده مع البابا فرانسيس في الفاتيكان باعتباره لقاء «يشرفه طوال الحياة»، وسوف يكون مصدر إلهام لجهوده لتحقيق السلام العالمي.وكانت هناك مخاوف بشأن الاجتماع، نظراً لأن الرئيس الأمريكي، وفرانسيس، لديهما وجهات نظر مختلفة جذرياً حول قضايا مثل: تغير المناخ والهجرة.ولدى مغادرة روما، أمس قال ترامب: إن لقاءه مع البابا فرانسيس أمر يشرفه طوال حياته وأنه إلهام للسعي من أجل تحقيق السلام العالمي. وكتب ترامب في تغريدة على «تويتر»: «إنه لشرف لي طوال حياتي أن ألتقي بقداسة البابا فرانسيس. لقد غادرت الفاتيكان بإصرار يزيد عن أي وقت مضى على السعي من أجل السلام في عالمنا».

من جانبه، ذكر الفاتيكان في بيان أن البابا فرنسيس والرئيس الأمريكي أعلنا «التزاماً مشتركاً لصالح الحياة وحرية العبادة والضمير» مشيرين إلى معارضتهما المشتركة لمسألة الإجهاض، وتفهمهما أن المسيحيين ربما يعترضوا ضميرياً على تلك المسألة.وأضاف البيان الصادر بعد لقاء ترامب وفرنسيس في الفاتيكان، أنه «من المأمول أن يكون هناك تعاون هادئ بين الحكومة والكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة بما يصب في صالح خدمة الشعب فيما يتعلق بالرعاية الصحية والتعليم ومساعدة المهاجرين».

وأتيح لقاء خاص لترامب استغرق 30 دقيقة مع البابا فرنسيس، مقابل 50 دقيقة لسلفه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2014.وقبل الجلوس في اجتماع خاص في المكتبة البابوية، تصافح ترامب والبابا ووقفا لالتقاط الصور؛ حيث كان ترامب مبتسماً بينما بدا البابا أكثر جدية. ووقعت مشاحنة لفظية علنية العام الماضي بين الرجلين عندما كان ترامب لا يزال منافساً في السباق الرئاسي؛ حيث وصف فرنسيس خطة ترامب ببناء جدار على الحدود المكسيكية بأنها «تتنافى مع المسيحية» وهو تعليق رفضه ترامب ووصفه بال «مشين».

وبعد الاجتماع الخاص، أمس، قدم ترامب الوفد المرافق له للبابا فرنسيس، ووقفاً لالتقاط صور أخرى مع زوجة ترامب ميلانيا وابنته إيفانكا وصهره جاريد كوشنر. وصافح البابا السيدة الأولى، التي ارتدت فستاناً أسود اللون وغطاء رأس، ومازحها حول النظام الغذائي لترامب؛ لكن لم يتضح على نحو دقيق ما إذا كان قد سألها قائلاً باللغة الإسبانية عبر مترجم: «ما الغذاء الذي تقدمينه له، بيتزا؟» أو «ما الغذاء الذي تقدمينه له، بوتيكا». والبوتيكا هي كعكة سلوفينية يفضلها بشدة البابا فرنسيس.

 
 
 
 
 

 

د ب أ