ترامب يصل القدس اليوم

ترامب في القدس

يصل الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاثنين لى "إسرائيل" قبل أن ينتقل الثلاثاء إلى مناطق السلطة الفلسطينية بالضفة المحتلة، بعد أن دعا الاحد في الرياض قادة أكثر من خمسين دولة اسلامية للمشاركة في مكافحة الإرهاب.وسيزور ترمب بعد ظهر الاثنين في القدس المحتلة كنيسة القيامة، التي تعد أقدس مكان في المسيحية، ثم سيتوجه بعدها على بعد مئات الأمتار في البلدة القديمة لزيارة حائط البراق.

ويعتبر اليهود حائط البراق (المبكى عندهم) الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم. وسيصبح ترمب أول رئيس أميركي على رأس منصبه يزور حائط البراق.واحتلت "إسرائيل" القدس عام 1967، وأعلنت ضمها في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وفي حين تعتبر "القدس الموحدة" عاصمتها "الأبدية" فإن السلطة الفلسطينية نريد أن يكون الشطر الشرقي العربي من المدينة عاصمة دولتهم المنشودة.

والثلاثاء، يزور ترمب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة لإجراء محادثات مع نظيره الفلسطيني محمود عباس. ثم يعود إلى القدس لزيارة نصب "ياد فاشيم" المخصص لضحايا ما تسمى بالمحرقة اليهودية و"متحف اسرائيل" وسيلقي خطابا.ويلتقي ترمب مساء الاثنين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفي صباح اليوم التالي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة. وكان نتنياهو أكد الأحد أنه سيبحث جهود السلام مع ترمب، بينما تبحث الحكومة الإسرائيلية اتخاذ خطوات اقتصادية زاعمة أنها لتحسين أوضاع الفلسطينيين.ويعود آخر اجتماع مهم وعلني بين عباس ونتنياهو إلى العام 2010، رغم تقارير غير مؤكدة عن لقاءات سرية بعدها. وأعرب عباس في بداية شهر أيار/مايو الجاري عن استعداده للقاء نتنياهو برعاية ترمب.

وعند استقباله الرئيس  عباس في نيسان/أبريل الماضي في البيت الأبيض، أبدى ترمب تفاؤله بإمكان التوصل إلى اتفاق تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.  وقال "نريد إرساء السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وسنحقق ذلك"، من دون أن يتطرق إلى كيفية إنجاز هذا الأمر.