قطر توقع على 12 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

قطر توقع على 12 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

رام الله الإخباري

وقع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي مساء اليوم الأحد عقود مشاريع جديدة بقيمة 12 مليون دولار ضمن المنحة القطرية لإعمار القطاع. وقال العمادي خلال مراسم توقيع العقود في غزة إن المشاريع الموقعة تشمل إنشاء 7 عمارات سكنية في المرحلة الثالثة من مدينة الشيح حمد بن خليفة آل ثاني السكنية، وإعلان البدء بأعمال مشروع مقر اللجنة القطرية وبيت السفير، إضافة إلى مشروع البنية التحتية لمدينة الأمل للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

واعتبر العمادي أن دولة قطر استطاعت من خلال فلسفتها لإعادة إعمار غزة صنع نموذج مشرف لإعادة الإعمار عبر الإشراف المباشر على تنفيذ مشاريعها ما جعل مستوى هذه المشاريع الأعلى مقارنة بمشاريع مؤسسات وجهات أخرى. وحول حديثه في وقت سابق اليوم أن الأوضاع في غزة تتجه إلى الأسوأ، قال العمادي إن القطاع يتجه إلى ذلك لتفاقم أزمة الكهرباء وقطع الرواتب وتفاقم مشاكل أخرى تهدد سكان القطاع وأن أي إنسان يرى ذلك.

وذكر أنه اقترح حلولاً كثيرة لحل أزمة الكهرباء في غزة "لكن قطر لا تستطيع فعل ذلك إلا بتعاون جميع الأطراف لحلها"، منبهاً إلى أن الدوحة عقدت عدة اجتماعات مع الأمم المتحدة لإيجاد حلول للأزمات المتفاقمة بالقطاع. وجدد العمادي تأكيده على أن عمل اللجنة القطرية لإعمار غزة هو مختص في إعادة إعمار القطاع وليس لها أي دور سياسي، مشيرا إلى أن هنالك جهات أخرى في وزارة الخارجية القطرية تهتم بالجانب السياسي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وشارك بمراسم حفل التوقيع شركات مقاولات ومكاتب استشارية في قطاع غزة بالإضافة إلى حضور وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان. وأطلقت قطر منذ العام 2012 رزمة مشاريع تتعلق بمجالات الإسكان والصحة والبني التحتية في قطاع غزة بقيمة إجمالية تصل إلى 407 ملايين دولار أمريكي. كما أن قطر تعهدت بتقديم مبلغ مليار دولار أمريكي خلال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الذي عقد في مصر بعد شهرين من انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع صيف العام 2014.

صفا