بروفسور فلسطيني يحقق أنجازا يحدث لأول مرة في اوروبا وبريطانيا

 البروفيسور الفلسطيني بشير وديع مخول

اختير البروفيسور الفلسطيني بشير وديع مخول مؤخرا ليكون نائبا لمستشار جامعة الفنون الإبداعية في بريطانيا، كأول عربي يُعيين في منصب رفيع المستوى كهذا في المجال الاكاديمي في أوروبا بشكل عام وبريطانيا بشكل خاص.

ووفقا لما نشرته صحيفة "جاردين" البريطانية فإن مخول سيستلم وظيفته الرسمية في حزيران/يونيو من العام 2017 الجاري، بعد ان " أعجب الفريق بشكل كبير بتجربته كقائد وأكاديميّ وفنان" كما صرح البروفيسور روب تايلور رئيس مجلس أمناء الجامعة.ويعتبر هذا التعيين هو الثاني فقط لشخصية غير غربية تسلم منصب نائب مستشار في اكاديمية أوروبية، خصوصا مثل جامعة الفنون الإبداعية المعروفة باسم يو سي ايه التي تمتلك فروعا في فرنهام وروشيستر وكانتربري.

البروفيسور الفلسطيني بشير وديع مخول في سطور

ولد بشير مخول في العام 1963 في قرية البقيعة العربية في الجليل شمالي فلسطين المحتلة  وانتقل للعيش في المهجر منذ 25 عاما، ليتولى سلسلة من المناصب المهمة في المجال الاكاديمي كان آخرها نائب رئيس الجامعة في مدينة بيرمنجهام البريطانيّة.

والبروفيسور مخول مختصص بمجال في تطوير المؤسّسات التعليمية، وساهم في مسيرته المهنية الطويلة (اكثر من 20 عاما) في بناء وانشاء جامعات وكليات في جميع انحاء العالم، كما ويتخصص البروفيسور في الثقافات البصريّة، ويشهد على ذلك إصدارات عديدة له مثل كتاب " جذور الفنّ الفلسطينيّ" الى جانب اعمال فنية لاقت رواجا في العديد من دول العالم.

وسبق لمخول ان أسس جامعتين في الصين وهما معهد برمنغهام للأزياء والفنون الإبداعيّة في ووهان، وأول جامعة لساوثهامبتون في الخارج في داليان الصينية ما مكنه من اجادة اللغة الصينية، مع معرفته المسبقة باللغات العبرية والانجليزية الى جانب لغة االام العربية.