مركز:وفاة 5 مرضى من قطاع غزة بسبب منعهم من السفر

منع مرضى من السفر عبر ايريز

أفاد مركز حقوقي فلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تسببت منذ مطلع العام الجاري بوفاة 5 مرضى فلسطينيين من قطاع غزة، بعد منعهم من السفر لتلقي العلاج.

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان، في بيان حصلت "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه أن إحصاءاته تشير إلى أن قوات الاحتلال تسببت في وفاة 5 مرضى من بينهم طفلين منذ بداية عام 2017، فيما اعتقلت 4 من مرافقي مرضى. 

كما بلغت نسبة الرفض وعدم الرد على مجمل طلبات المرضى المقدمة للحصول على تصريح في الربع الأول من العام الحالي 2017، 47 في المئة بزيادة مقادرها 20 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي 2016.

ووفق بيان المركز، فإن أحدث ضحايا الإجراءات الإسرائيلية بحق المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة ، كانت يوم الثاني من هذا الشهر، إذ توفي المريض وليد محمد محمد قاعود (59 عاماً)، من سكان خان يونس، بعد تدهور حالته الصحية نتيجة عدم منحه تصريح من قبل السلطات الإسرائيلية للمرور عبر حاجز بيت حانون والوصول لمستشفى المطلع في القدس لتلقي العلاج. 

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان أن حرمان المرضى من الوصول للمستشفيات يشكل انتهاكا لقواعد القانون الدولي الإنساني، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، التي تلزم سلطات الاحتلال بتقديم العلاج الطبي للمرضى والرعاية في المستشفى، وفقا لما تقتضيه حالتهم الصحية.