تركيا ستساعد اسرائيل على تصدير غازها الى اوروبا

الغاز الاسرئيلي الى تركيا

رام الله الإخباري

أعلن مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية شاؤول مريدور اليوم الثلاثاء أن إسرائيل ترغب في تصدير غازها الطبيعي إلى أوروبا عن طريق تركيا، مشيرا الى أن الجانبين التركي والإسرائيلي يدرسان التفاصيل.

وأكد مريدور أن الجانبين أن تركيا واسرائيل ستجريان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، العديد من المحادثات، لمناقشة قضايا تتعلق بأسعار وكميات الغاز الطبيعي الإسرائيلي، الذي سيجري تصديره عبر تركيا

المسؤول الإسرائيلي أعرب عن أمله بأن يتم التوصل خلال الأسابيع القليلة المقبلة لاتفاق مع تركيا، وشدد على أن تركيا تنظر إلى المحادثات الجارية بجدية.وقال مريدور إنه متفائل باتفاق قريب لنقل الغاز الإسرائيلي الى تركيا خلال السنوات المقبلة.وأكد المسؤول الإسرائيلي تأييد بلاده لعمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي، التي تجريها تركيا في البحر المتوسط، وقال: "نأمل بأن تتمكن تركيا من اكتشاف المزيد من الغاز الطبيعي. إن ذلك يسرنا".

وأعرب مريدور عن رغبة إسرائيل في تبادل التجارب والخبرات بمجال التنقيب عن الغاز الطبيعي مع تركيا.هذا وشارك مريدور في "قمة إسطنبول 2017 للمجلس الأطلسي"، التي انعقدت في إسطنبول، قبل أيام. وقال في كلمة له خلالها إن الغاز الإسرائيلي قد يصل تركيا خلال عامين أو ثلاثة من الآن.

وأوضح أن بلاده تجري تقييمات على ثلاثة خيارات لتصدير غازها الطبيعي، أولها عن طريق تركيا ومنها إلى أوروبا، وثانيها عن طريق خط أنابيب شرق المتوسط البحري/البري الذي ينقل الغاز مباشرة إلى أوروبا، وثالثها عبر موانئ الغاز الطبيعي المسال في مصر.

الاناضول