ترامب: لا تسألوني عن نقل السفارة للقدس قبل شهر

ترمب

ردا على سؤال من وكالة "رويترز" الاخبارية حول نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب الى القدس، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "اسألوني هذا السؤال الشهر القادم" وفقا لما نقلته المواقع العبرية اليوم الجمعة.

وأشارت هذه المواقع أن اقوال الرئيس الأمريكي جاءت في مقابلة مع وكالة "رويترز" والتي تطرق فيها ايضا للنزاع الفلسطيني – الاسرائيلي بالقول "لا يوجد أي سبب يمنع تحقيق السلام بين الفلسطينيين واسرائيل"، وأكد ترامب في هذه المقابلة ما تردد في وسائل الاعلام عن نيته زيارة اسرائيل الشهر القادم مشيرا الى ترتيبات تجري لهذه الزيارة.

وكان قد أفاد السيناتور الأمريكي الجمهوري رون دي سانتيس، أن الرئيس دونالد ترامب ينوي الإعلان خلال زيارته المرتقبة لإسرائيل عن نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس.

تأتي تصريحات دي سانتيس خلال تدشين اللوبي في "الكابيتول" بواشنطن، ويرأس السيناتور الجمهوري اللجنة الفرعية لشؤون الأمن القومي في الكونغرس الأمريكي، وزار إسرائيل الشهر الماضي وتجول في مواقع محتملة لنقل السفارة الأمريكية إليها.

وكان وزير الخارجية د.رياض المالكي قد اشار الى اهمية الزيارة المرتقبة للرئيس محمود عباس الى واشنطن ولقاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب، واصفا اللقاء بالخطوة المهمة للحصول على تأكيد من ترامب بالالتزام بحل الدولتين والحصول على إشارة واضحة إلى أنه لن ينقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وحديث واضح في موضوع وقف الاستيطان.

كما وحذر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية كبير المفاوضين د.صائب عريقات من خطورة نقل الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى القدس، معتبرا أن هذه الخطوة تمثل نهاية لعملية السلام.

ويشار ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيستقبل الرئيس محمود عباس في 3 ايار القادم في العاصمة الامريكي واشنطن.