"يديعوت": "إسرائيل" لن تقطع كهرباء غزة وستبحث البدائل

إسرائيل لن تقطع كهرباء غزة

رام الله الإخباري

بعد فترة قصيرة من إعلان منسق عام شؤون المناطق بالحكومة الإسرائيلية عن إبلاغه من السلطة الفلسطينية بوقف دعمها المالي لكهرباء قطاع غزة، كشفت صحيفة عبرية أن "إسرائيل" لن تسارع بقطع الكهرباء بل ستعقد جلسة مشاورات بأعلى المستويات لتدارس سبل حل الأزمة.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن معنى هكذا خطوة هو زيادة النار تحت "طنجرة الضغط"، مشيرة إلى أن "إسرائيل" لن تسارع لقطع الكهرباء وستسعى للبحث عن بدائل وحلول مع المجتمع الدولي لحل هذه المعضلة.

وقالت الصحيفة ما نصه: "بالنسبة للأمن الإسرائيلي فما يجري إشارة مقلقة أخرى على تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع، ما من شأنه زيادة النار تحت طنجرة الضغط" الأمنية".

وأضافت "معنى ذلك بالنسبة لإسرائيل لن يتم قطع الكهرباء عن قطاع غزة بشكل فوري وسيتم عقد جلسة مشاورات بقيادة المستوى الأمني والسياسي فيما يتعلق ببدائل وحلول للوضع الجديد، ومن الممكن القيام بذلك مع المجتمع الدولي، ونذكر أيضًا بأن التيار الكهربائي الذي يصل غزة ضعيف من الأساس ولا يغطي سوى ساعات قليلة من اليوم".

وفي وقت سابق اليوم، كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية أن السلطة الفلسطينية أبلغت منسق شؤون المناطق الجنرال "يوآف مردخاي" بتوقفها عن تمويل فاتورة كهرباء قطاع غزة بالكامل

وذكرت أن السلطة أبلغت الخميس المنسق رسمياً بوقفها مباشرة عن تمويلها لفاتورة 10 خطوط كهرباء تصل القطاع من "إسرائيل"، وتمثل ما نسبته 30% من مجمل الكهرباء الذي يعتمد عليها القطاع في الوضع الطبيعي، فيما تمثل 80% مما يصل حاليا للقطاع من كهرباء مع توقف محطة التوليد الوحيدة.

والليلة الماضية، أعلنت اللجنة المركزية لحركة "فتح" أنها "ستتخذ كل الإجراءات اللازمة التي من شأنها إنهاء الانقسام ودحر الكيان المنفصل في غزة".

وقررت اللجنة خلال اجتماع لها في مقر الرئاسة برام الله تشكيل لجنة من أعضائها للمتابعة الكثيفة لتطورات الأمور، والاضطلاع بمسؤولياتها القيادية بهذا المجال.

ترجمة صفا