وزير الخارجية الألمانية يرفض الرد على مكالمة نتنياهو

وزير الخارجية الألمانية

رفض وزير الخارجية الألمانية، زيغمار غابرييل، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، تلقي مكالمة هاتفية من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وكان نتنياهو قد ألغى، اليوم الثلاثاء، اللقاء الذي كان مقررا مع وزير الخارجية الألمانية، وذلك بسبب رفض الأخير إلغاء اللقاء المرتقب له مع منظمتي 'نكسر الصمت' و'بتسيليم'.

ونقل عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة إن نتنياهو حاول الاتصال بغابرييل كي يشرح له بشكل شخصي لماذا يتحفظ من لقائه مع 'نكسر الصمت' و'بتسيليم'، ولمذا قرر إلغاء اللقاء المقرر معه. بيد أن وزير الخارجية الألمانية رفض الرد على المكالمة الهاتفية.

يشار إلى أن موقع 'دير شبيغل' قد كتب اليوم أنه تم إلغاء اللقاء لأن الوزير الألماني أراد الاجتماع مع منتقدين للحكومة الإسرائيلية، بشأن حقوق الإنسان.

وقال مكتب نتنياهو إن سياسة رئيس الحكومة تقضي بعدم عقد لقاءات مع دبلوماسيين ينتقدون إسرائيل أو يلتقون منظمات تشهّر بجنود الجيش الإسرائيلي، وتطالب بتقديمهم للمحاكمة كمجرمي حرب.

وكان غابرييل قد دافع عن قراره بإجراء اللقاء مع منظمتي 'نكسر الصمت' و'بتسيليم'، وقال لشبكة التلفزيون الألمانية 'ZDF' إنه يتصرف بهذا الشكل في دول كثيرة منذ سنوات كثيرة.

وكان قد صرح في وقت سابق أنه سيكون من المؤسف أن يمتنع نتنياهو عن عقد لقاء معه على خلفية لقائه مع ممثلي 'نكسر الصمت' و'بتسليم'.

وأشار غابرييل إلى أنه سمع عن تهديدات نتنياهو من وسائل الإعلام فقط، وقال إنه لا يمكن استيعاب إلغاء لقاء مع رئيس الحكومة نتنياهو في حال التقى الأخير جهات تنتقد الحكومة الألمانية. ومع ذلك قال إنه حتى لو تم إلغاء اللقاء فإن ذلك 'لن يكون كارثة'، ولن يغير من تعامله مع إسرائيل.

يشار إلى أن غابرييل اجتمع صباح اليوم مع رئيس المعارضة، يتسحاك هرتسوغ، وبعد الظهر مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

وكان هرتسوغ قد نشر صباح اليوم بيانا هاجم فيه نتنياهو، واتهمه بالمس بالعلاقات الخارجية لإسرائيل.