الجمعة 21 أبريل 2017 06:14 م بتوقيت القدس المحتلة

اطلاق مركبة بيجو 3008

اطلاق مركبة بيجو 3008

جوال 10/17

 اطلقت شركة اوتوزون لتجارة المركبات الوكيل الحصري لعلامة بيجو الفرنسية في فلسطين المركبة الجديدة كليا بيجو 3008 الحائزة على جائزة افضل مركبة لعام 2017 في اوروبا و الحائزة على بطولة رالي داكار في نسختها الجديدة بداية هذا العام ايضا .

تم اطلاق المركبة في المعرض الرئيسي لبيجو في مدينة البيرة في اجواء لطيفة لم تخلو من المرح و قد قام في البداية مدير العلامة التجارية لبيجو المهندس عبد الرحمن حرب بالترحيب بالضيوف و اعطاء نبذة عن الشركة و انجازاتها و انتقالها الى مرحلة جديدة في مركبات ال اس يو في في السوق الفلسطيني و بعد ذلك تم الشرح المفصل عن المركبة قبيل اطلاقها و تم الكشف عن المركبة في اجواء رائعة و جميلة و تمكن الحضور من شخصيات و رجال اعمال و صحافة بالقاء نظرة على المركبة و تفحصها من الداخل و التقاط الصور مع المركبة و تجربة النظارات الواقعية لتفحص جميع ميزات المركبة من الداخل و الخارج .

بأمكان شركة بيجو الجلوس على منصة التتويج من خلال هذه المركبة الساحرة و الجذابة من خلال تصميم و تكنولوجيا متطورة تساعد السائق بطرق مختلفة .

وصرح مستشار العلامة التجارية و التسويق في بيجو امين جرادات ان شركة بيجو اطلقت المركبة 3008 الكروسوفر المُدمج قبل نحو ثمانية أعوام بتصميم أشبه بعروض السيارات المتعددة الاستخدامات MPV، قبل أن تطلق الجيل الثاني منه أخيراً بوصفه موديل عام 2017.

و أضاف جرادات إذا كان الجيل الأول من 3008 أقرب إلى عروض الهاتشباك المرتفعة لإيفاء متطلبات القيادة اليومية مع إمكان تحدّي بعض الطرق والمسالك المعتدلة الوعورة بفضل نظام التحكّم في السلوك الديناميكي Grip Control، فإن الجيل الثاني الأحدث بات أقرب إلى العروض الترفيهية الرياضية المتعددة الاستخدامات SUV، على الأقل تصميمياً.

ويُعد الكروسوفر 3008 الأحدث أول موديل للعلامة الفرنسية الذي يستعين بمقصورة مستقبلية الطابع i-Cocpit تجعلها واحدة من أفضل الأماكن بين العروض المنافسة للجلوس فيها.

كذلك استغنت جديدة بيجو عن قاعدة العجلات السابقة فئة PF2، لمصلحة بنية هيكلية جديدة كلياً فئة EMP2، ما جعلها أخف وزناً بمقدار 100 كلغ مقارنة بالطراز السابق، علماً أن حفلة الإطلاق العالمية لهذه السيارة تمت في باريس خلال إقامة بطولة فرنسا المفتوحة للتنس على ملاعب رولان غاروس ، علماً أن الصانع الفرنسي استثمر نحو 708 ملايين دولار لتطوير قاعدة العجلات الجديدة التي سبق أن قُدّمت مع الموديل 308 .

تستعين العروض الجديدة أو تلك المحسّنة بعمق من بيجو بلغة تصميمية مختلفة، لذا فإن الكروسوفر 3008 الأحدث ليست استثناء عن القاعدة السابقة. لكن، وعلى رغم أن الموديلات الأخرى لا يزال في الإمكان التعرّف عليها مقارنة بالعروض التي خلّفتها، فإن الجيل الثاني من 3008 يختلف جملة وتفصيلاً عن الطراز الأول، ولا يربط بين الجيلين شيء سوى اسمهما المشترك.

وفي هذا السياق، يصنّف تصميم الكروسوفر 3008 الأحدث ضمن فئة جديدة، إذا جاز التعبير، وباتت لا تنتمي، تصميميّاً على الأقل، إلى العروض المتعددة الاستخدامات MPV، وإنما باتت أقرب إلى عروض الكروسوفر المناسبة تماماً ، مع طلة أكثر وعورية. أيضاً، ساهمت عناصر مستوحاة من العروض الترفيهية الرياضية المتعددة الاستخدامات SUV، شأن الخصر البارز وشبك التهوئة الأمامي المثبّت بوضعية مرتفعة، فضلاً عن الشفرات الجانبية، في إضفاء طابع جريء رياضي يؤكّد قوة 3008.

من جهة أخرى، لا تنقص هذه الكروسوفر المُدمجة الجاذبية والروح العصرية، ويعود الفضل في ذلك إلى أعمدة السقف السوداء اللون والمصابيح الرئيسة النحيفة والمصابيح الخلفية الكبيرة الحجم، التي جاءت عدساتها على هيئة مخالب حيوان بري مفترس.

وعلى غرار الكروسوفر الأصغر حجماً 2008 والسيدان 308 الجديدتين، استعانت 3008 بشبك التهوئة الأمامي الجديد لعروض الصانع الفرنسي المتضمّن شعار الأسد في المنتصف وأحرف Peugeot على الإطار العلوي، علماً أن ملحقات شبك التهوئة وعناصره الكرومية جاءت عمودية التثبيت عوضاً عن الدعامات الأفقية.

ويبلغ الطول الإجمالي لجديدة بيجو 4450 ملم، في حين زيد طول قاعدة العجلات بمقدار 80 ملم. كما جاءت هذه السيارة أخف وزناً بنحو 100 كلغ مقارنة بالجيل الأول. ويعود الفضل إلى قاعدة العجلات الجديدة والاستعانة بمكونات خفيفة الوزن، إذ جاء الباب الخلفي مصنوعاً من اللدائن الحرارية، بينما صنّعت الرفاريف من الألومنيوم.

مقصورة فريدة

ويتميّز الجيل الأحدث من ٣٠٠٨ بالمقصورة الداخلية، إذ تعد تلك الكروسوفر الجديدة أول عروض بيجو التي تستعين بمقصورة مستقبلية الطابع i-Cocpit التي تستفيد من تقنيات متطورة، أبرزها لوحة عدادات رقمية بالكامل، تتضمّن شاشة عالية الوضوح قياس 12.3 بوصة، متموضعة قبالة السائق لعرض المعلومات الحيوية، إلى جانب الاستعانة بشاشة عاملة باللمس أشبه بالحواسيب اللوحية قياس 8 بوصات مثبتة في أعلى لوحة القيادة وفي المنتصف تماماً، وهي تُعد جزءاً من النظام المعلوماتي الترفيهي مع تقنية تفاعلية جديدة ومعدّل استجابة سريعة. وفي طبيعة الحال، استغني عن عدّاد السرعات الدائري الشكل وعدّاد دورات المحرّك وتابلوه الأدوات الوسطية غير المنظّم، إلى لمسات أخرى خاصة بمقصورة الطراز السابق. ومن ضمن اللمسات الحديثة كذلك، المقود الجديد كلياً ذات الحواف المسطّحة، ما يضفي هيئة رياضية معززة على المقصورة عموماً.

وتعرض الشاشتان نظاماً ملاحياً يستعين بخرائط ثلاثية الأبعاد مع معلومات مرورية حقيقية ولحظية مستقاة من نظام Tom Tom Traffic. كما سيحظى الركاب بنظام للتعرّف على الأصوات وآخر للأوامر الصوتية، كذلك نظام لإدارة الرسائل النصية وقراءتها وتعديلها وإرسالها من دون استخدام اليدين، فضلاً عن أنظمة Apple CarPlay وAndroid Auto وMirrorLink.

وضمن التجهيزات القياسية، تستفيد المقصورة بنظام صوتي مميز بتوقيع شركة فوكال الفرنسية المتخصصة، مكوّن من 10 سماعات مع مكبر صوتي من 12 قناة لتوليد 515 واط.

كذلك تتضمن المقصورة تقنيات أحدث بالكونسول الوسطي الجديد الذي أعيد تصميمه باستخدام مكوّنات أعلى. أيضاً، هناك وظيفة تدليك المقعد، فضلاً عن توفير إعدادين للمقصورة: Boost للقيادة الديناميكية الرياضية وRelax لقيادة أهدأ وأكثر رصانة.

وإلى جانب مستويات الرحابة المعززة، تتوافر الكروسوفر الجديدة بخيار طيّ الدراجة الكهربائية الصغيرة سكوتر أو طيّ الدراجة الهوائية بمساعدة إلكترونية. وهو نظام مصمم ليُدمج بطريقة مثالية داخل صندوق الأمتعة، مع شحن السيارة بطارياتها بمجرّد السير.

 

محرّكات متنوّعة

ميكانيكياً، سيكون في مقدور الزبائن الاختيار ما بين محرّك البنزين المزوّد بشاحن هواء توربو ومحرّك ديزل، مع إمكان الاختيار ما بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية سداسية النسب. وفي ما يتعلّق بمحرّكات البنزين، هناك محرّك سعة 1.6 ليتر يولّد 165 حصاناً،. أما محرّكات الديزل فتتضمن محرّك سعة 1.6 ليتر يولّدان 120 حصاناً.

ريادة إلكترونية

زوّدت الكروسوفر 3008 الأحدث بنظام الكبح الآمن النشط ونظام تحذير السائق وتنبيهه، الذي يفعّل منبهات سمعية وبصرية لتذكير السائق بحقيقة أنه يتوجّب عليه أخذ برهة من الوقت للراحة بعد ساعتين من السير المتواصل على سرعات أعلى من ٦٥ كلم/س.

أيضاً، لا يمكن غض الطرف عن نظام الإضاءة العالية الأوتوماتيكية التحكّم ومثبّت السرعة المتأقلم مع خاصية التوقّف، ونظام مراقبة الزوايا غير المرئية ومساعد الكبح، ونظام رصد علامات السرعة على الطرق، وكاميرا مثبّتة على الباب الخلفي للرؤية بزاوية 180 درجة وأخرى على الصادم الأمامي لرؤية محيطية شاملة حتى 360 درجة، مع إمكان عرض الصور الحية على الشاشة الرئيسة العاملة باللمس، وغيرها من الأنظمة المساعدة للسائق.

ولا تزال 3008 مدعّمة بنظام التحكّم في السلوك الديناميكي Grip Control الذي يتضمّن نسخة محسّنة من نظام مانع الانزلاق الدفعي Traction Control تضم خمسة أنماط مختلفة للتشغيل، ما يمكّن السائق من تعزيز طاقة دفع العجلات الأمامية إذا ما تعرّضت لأي انزلاق يستوجب تحسين الشرود.

ومن ضمن الأنظمة الإلكترونية الأخرى: نظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESP، نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية، مانع الانزلاق الكبحي ABS، موزّع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، ناهيك بنظام مساعد الكبح BA.